الهندسة

صناعة الروبوتات- متقدم

صناعة الروبوتات تطورت بشكل كبير ومتسارع خلال العقد الحالي، وأصبحت متطلباً أساسياً لكل من يعمل في مجال هندسة الإلكترونيات وكثيرين من مهندسي البرمجيات أيضاً.
ومع عدم وجود اتفاق واضح على معنى كلمة روبوت، غلب عند الناس إطلاق تسمية روبوت على أي رجل آلي فقط، مع أن الرجل الآلي هذا هو أحد أنواع وأشكال الروبوتات الموجودة حولنا في كل مكان!
فالروبوت ليس هذا الرجل الآلي فقط، فآلة تحضير القهوة يمكن أن تكون روبوت، أو السيارات ذاتية القيادة، وحتى الغسّالة في منازلنا، جميعها تحتوي على أجزاء تحتوي روبوت.
خلال هذه الدورة المجانية على إدراك، سنقوم بالتعرّف أكثر على الروبوتات وكيفية صناعتها وأنواعها المختلفة، وما هي تطبيقاتها في حياتنا اليومية، وسنتعرف أيضاً على كيفية تصميم الروبوت باستخدام برامج الرسم المتخصصة لذلك.
ولعلّ من أهم الأمور التي يجب على كل متعلّم معرفتها هي الأدوات، أو بشكل أدق المكونات التي يمكن استخدامها في صناعة أي روبوت، ففكرة صناعة روبوت تعتمد بشكل رئيسي على المكوّنات (حسّاسات، ماتورات، قارئات وغير ذلك) التي يمكننا استخدامها للوصول إلى روبوت يقوم بوظيفة معيّنة ومحددة.
سنتعرف على العديد من المكوّنات في هذه الدورة، والتي ستساعدنا في بناء الروبوت الخاص بنا، وسيكون على شكل سيارة بأربع عجلات، نقوم بالتحكم فيها عن طريق العديد من المجسّات والمستشعرات لتقوم بوظائف مختلفة طيلة فترة المساق.
وسنتعلم كيف يمكننا تصميم هذه السيارة باستخدام TinkerCAD وسنتعرف على كيفية بناء نموذج أولي (افتراضي) للروبوت الخاص بنا، والذي من خلاله من الممكن أن تظهر معنا أي مشاكل متوقع حدوثها أثناء عملية صناعة الروبوت.

لا يمكن بحال من الأحوال أن يقوم شخص بصناعة روبوت دون أن يتعلم كيفية كتابة (برمجة) الأوامر التي تتحكم بمكوّنات الروبوت، فسنتعلم في هذه الدورة المجانية أيضاً كيف سنقوم بكتابة سطور برمجية أو استخدام مكتبات برمجية جاهزة، نستطيع من خلالها برمجة الروبوت للقيام بوظائف معينة ومحددة.

ولن يخلو مساقنا من مشاريع عملية، فسيكون لدينا مشروعان رئيسيان نتعلم فيهما كيف يمكن أن نبني الروبوت المستكشف Explorer والذي يمكنه استشعار العوائق أمامه وتجاوزها، والمشروع الثاني سيكون الروبوت متتبع الخط Line Follower الذي سنقوم ببرمجته ليسير على خط واضح أمامه على الأرض، بكافّة تعرّجاته!

دورتنا المتخصصة في صناعة الروبوت ستضعك على أول طريق هذا العالم، وستمكنك من صناعة روبوتك الأول بمهارة وإتقان، مما يفتح لك الباب لمشاريع أصعب ومتقدمة أكثر! ولكي تضمن أفضل تحصيل للمعلومات في الدورة، سيكون من الأفضل أن تقوم بالتطبيق العملي معنا في الدورة، لذلك ستجد في داخل الدورة ملف فيه جميع المكوّنات التي نحتاجها لتطبيق مشاريع الدورة، يمكنك شراؤها من أي محل إلكترونيات في منطقتك.