تطوير الذات

مهارات العمل الجماعي – مبتدئ

مهارات العمل الجماعي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول مفهوم العمل الجماعي في مختلف المجالات والقيمة العالية للعمل ضمن فريق، بالإضافة إلى أساسيات ومبادئ العمل الجماعي في المؤسسة وأهم مهارات العمل الجماعي ضمن فريق العمل. ويهدف المساق إلى تدريب الطالب على المهارات الجماعية والتفاعل مع الآخرين في مكان العمل، والتي تخدم مصلحة الفريق والمؤسسة بشكل عام.
مساق مهارات العمل الجماعي هو جزء أساسي من تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي، يذكر خصائص العمل الجماعي وأنواع الفرق المختلفة وأسلوب الفرد للعمل ضمن الجماعة والصفات التي تميّز الفريق الفعال ومراحل تكوين وإعداد الفريق بحسب تاكمان وكيفية التنقل عبر المراحل، بالإضافة إلى مهارات العمل الجماعي وبناء الفريق ومهارات التواصل الفعال داخل الفريق.
علاوة على ذلك، يشرح مساق مهارات العمل الجماعي مفهوم العمل الجماعي وكيفية تطوير روح الفريق في مؤسسات العمل على مختلف أنواعها والأساليب السليمة للتعامل مع الشخصيات الصعبة ضمن الفريق وطرق حل المشاكل بين أعضائه وانخراط الأفراد ونموهم داخل إطار الفريق ويوضّح المساق كل ما يخص مهارات العمل الجماعي ضمن فريق العمل من خلال تطبيقات عملية واقعية.
وأخيراً، يقدّم مساق مهارات العمل الجماعي للمتعلم أهمية العمل ضمن فريق عالي الكفاءة ومهارات العمل الجماعي وبناء الفريق وأساسيات ومبادئ العمل الجماعي والتواصل الجماعي كمهارة أساسية للعمل ضمن فريق وكيفية تحديد النمط الشخصي في الفريق لمعرفة كيفية التعامل مع جميع الشخصيات الموجودة.

عبير قمصية/ د. سهيل جوعانة/رزان حنانيا – منصة إدراك