تطوير الذات

مهارات التطور المهني – متوسط

مساق مهارات التطور المهني يهتم بـ تعريف التطوير المهني وأهميته وأهدافه، بالإضافة إلى مراحل التطوير الوظيفي وكيفية تحقيق التطوير المهني المستمر، وتكمن أهمية التطوير المهني في تعلم واكتساب المهارات الأساسية والشخصية لوضع كل موظف على المسار الصحيح للتطوير المهني الذاتي والنجاح في العمل، فجميع مجالات حياتنا تحكمها مجموعة من الأخلاق والسلوكيات المناسبة كـ الظروف الاجتماعية والعلاقات المهنية في العمل.
ولنبدأ بتعريف التطوير المهني ويمثّل التعلم لاكتساب أو الحفاظ على أوراق اعتماد مهنية كـ الشهادات الأكاديمية لدورات دراسية رسمية والمؤتمرات وفرص التعلم غير الرسمية التي تقع في الممارسة العملية، وقد وصفت بأنها دمج لمرحلة التقييم بطريقة مثالية ومكثفة وتعاونية. وستتعرّف من خلال مساق مهارات التطور المهني على عدة مواضيع متنوعة سـ تساعدك على تحقيق التطور الوظيفي بنجاح.
حيث أنك كموظف تحتاج لتثقيف نفسك واكتساب الوعي والفهم الصحيح حول مهارات التطور المهني وآداب العمل لتتمكن من تقديم نفسك كـ شخص ذو كفاءة عالية وأداء مميز يساعدك في الارتقاء بسمعتك ونوعية مساهماتك تجاه زملائك و رؤسائك في العمل والعملاء على حد سواء، وتحقيق التطور الوظيفي الذي تصبو إليه مروراً بجميع مراحل التطوير الوظيفي.
ويتناول هذا المساق كل ما يتعلق بمهارات التطور المهني بدءاً من ملاحظة ورصد الخصائص الشخصية المشتركة التي تتوفر في الموظف الناجح، مروراً بصقل المهارات الأساسية والضرورية لدى الموظف لتحقيق التطوير المهني الذاتي وتعلم أخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي ، وصولاً لمساعدة الموظف على تقديم نفسه بأفضل صورة وتسليط الضوء على أبرز المهارات اللازمة ليتمكن من قيادة ذاته بكل سلاسة، متجاوزاً كافة الظروف والمواقف المحتملة.
أحمد الترعاني/ امارا زَبَير – منصة إدراك/ bayt