إدارة الأعمال

من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال – مبتدئ

مقدمة في ريادة الأعمال هو مساق مجاني يتناول مفهوم ريادة الأعمال من خلال دراسة العملية الحيوية وراء خلق وبناء شركة ريادية ناشئة ومتابعة دورة حياتها من مجرد فكرةٍ إلى شركة، إضافةً إلى ذكر مهارات ريادة الأعمال ومصادر الأفكار وكيفية تقييمها وبعض النماذج للأعمال المبتكرة وكيفية تصميم نموذج العمل الخاص بك.

يقوم مفهوم ريادة الأعمال على ثلاث أفكارٍ رئيسيةٍ تعتبر الأساس الصلب الذي تُبنى عليه المشاريع الريادية بأنواعها، الفكرة الأولى تتمثل في التفكير في حل مشكلةٍ قائمة في السوق، والفكرة الثانية في انتهاز فرصة واحتياج السوق، والفكرة الثالثة عبارة عن خلق شركة ناشئة لتقديم منتج أو خدمة لها صداها ووقعها الإيجابي في المجتمع تبعاً لعدة عوامل أهمها حل مشكلة أو تلبية حاجة واضحة.

ويشير مساق من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال أنّ رحلة رائد الأعمال تبدأ مع بناء مشروعه الناشئ في التعرّف على كيفية التخطيط لمنتجه وتقييم الأفكار التي يقوم عليها هذا المنتج، ومعرفة حجم سوقه ودراسة عملائه المستهدفين وإدارة شركته الناشئة بكفاءة لتحقيق النمو المنشود ومعرفة كيفية تجنب المخاطر التي قد تواجهه أثناء بناء المشروع أو بعد إطلاقه.

كما يدرس مساق من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال حالات لـ روّاد أعمال عرب ويناقش رحلاتهم لبدء ونمو شركاتهم ممّا سيمكّنك من الاستدلال على مهارات ريادة الأعمال. وبعد الانتهاء من المساق ستصبح لديك صورة مفصّلة وواضحة عن مفهوم وأساسيّات وأنواع ريادة الأعمال والكثير من الموارد والأفكار التي ستلهمك للعمل على مشروعك بشكلٍ جدّي.

فإذا كنت مهتماً ببدء مشروعك الخاص ومعرفة المزيد عن أنواع ريادة الأعمال أو حتى بتطبيق روح المبادرة في وظيفتك الحالية، ننصحك بمساق من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال الذي سيعرّفك على أهداف ريادة الأعمال لتتمكّن من تحديدها ومعرفة الواجبات المترتّبة عليك لتحقيق هذه الأهداف.

في هذا المساق، سنقوم جنباً إلى جنب بتحديد أسواقك المستهدفة وعملائك، وسنصمم استراتيجية التسويق الخاصة بك بما في ذلك قنوات التوزيع والتسعير، كما سندرس استراتيجية تمويل شركتك الناشئة، بما تضمنه من مصادر وأنواع التمويل الذي يمكنك الحصول عليها، كرأس المال المخاطر واستثمارات الممولين الأفراد، بالإضافة إلى استراتيجية البحث عن التمويل.

حيث يناقش مساق من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال عمليات شركتك الناشئة وكيفية إعداد وإدارة التكنولوجيا والموارد البشرية وبقية العمليات الخاصة بها، بعد ذلك، نختتم بمناقشة خطة شركتك الناشئة المستقبلية، ففي حالات النجاح سنناقش استراتيجيات النمو المختلفة التي يمكنك استغلالها، وفي حالات الفشل سنناقش كيف يمكن أن تفشل بأمان وتنهض مرةً أخرى.

تعرّف في مساق من فكرة إلى شركة: مقدمة في ريادة الأعمال على أهمّ مبادئ وأهداف ريادة الأعمال لتتمكّن من افتتاح وإدارة شركتك الناشئة. هذه الدورة المجانية مقدّمة من إدراك لتساعدك على شقّ طريقك في مجال ريادة الأعمال.

أساتذة المساق: د.أيمن إسماعيل/ ندى بشير/ مها شوقي