فن وتصميم

مقدمة في التصميم الجرافيكي – مبتدئ

أنّ مساق مقدمة في التصميم الجرافيكي سيعرّف المتعلم على أساسيات وأهداف التصميم الجرافيكي والمفاهيم الأساسية لأدوات التواصل المرئي، بالإضافة إلى أسس التكوين والتصوير الفوتوجرافي والألوان والخطوط الطباعية وعناصر التصميم الأخرى.
ونجد أن فن التصميم الجرافيكي يُستخدم بكثرة في المجلات والإعلانات ومنتجات التعبئة والتغليف، و سـتتعرف في مساق مقدمة في التصميم الجرافيكي على أساسيات التصميم والإخراج لكل من هذه المنتجات، كما ستتعرف على كشكول المصمم واستخداماته ومفاهيم أساسية في التصميم، مثل: مفاهيم النسب والشبكة والوحدة والنمط والإيقاع وغير ذلك من المصطلحات التعريفية المهمة.
كما ستتعرف في هذا المساق على أهم برامج التصميم الجرافيكي المستخدمة والفرق بين كل منها مثل الفكتور والراستر وبرنامج الفوتوشوب وأدواته وبرنامج الالستريتور وبرنامج الإن ديزاين، بالإضافة إلى التعريف بالرسوم المتحركة وتقنياتها وتقنية الكت آوت وتقنية الستوب موشن وأساليب الكتابة في التصميم الجرافيكي ومراحل تطوّر الحروف والإشارات والعلامات واللون والتباين.
وفي هذه المقدمة في التصميم الجرافيكي سنقوم بشرح تصميم الجرافيك للمبتدئين وأنواع الخطوط في التصميم الجرافيكي الطباعية العربية والخطوط الطباعية اللاتينية، إضافةً إلى أدوات التصميم الجرافيكي وتطور الطباعة والمنظور والرسوم المتحركة وتقنياتها المختلفة.

بهية شهاب/ عامر دعبوب/ مدحت عيد – منصة إدراك