تكنولوجيا المعلومات

مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي – متوسط

مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول مفهوم وفلسفة الذكاء الاصطناعي وخوارزميات البحث في الذكاء الاصطناعي وكيفية تعلم الآلة في الذكاء الاصطناعي، كما يقوم المساق بتناول أنواع الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته واستخداماته وأهدافه مع ذكر بعض المعادلات التي تستخدم في الذكاء الاصطناعي وكيفية عملها وتعريف الآلة عليها.

لقد أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) أحد أهم المواضيع في عصرنا هذا، ومن هنا، جاء مساق مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي ليوضّح جميع الجوانب المتعلقة في هذا المجال، وسنتطرق من خلاله إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي وأهميتها وطرق استخدام خوارزميات التعلم الآلي وأنواعها وتطبيقاتها، بالإضافة إلى أصل ونطاق وآليات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة العملية.

يبدأ مساق مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي بالتعريف بمصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) ومن ثم يعرض طرق حل المشكلات عن طريق البحث باستخدام استراتيجيات مختلفة، كما يتعرض المساق إلى كيفية عمل هذه الاستراتيجيات وأساليب تقييمها ومواقع استخدامها وطرق المقارنة بينها، مع ذكر أسباب اتساع نطاق الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في هذا العصر الحديث وأسباب انتشاره.

ثم يوضح مساق مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي مفهوم المعرفة، والطرق المختلفة لتمثيلها، وأهمية التعرف على التقنيات التي تمكننا من تطبيق الأنظمة الذكية، وكيفية استخدام القواعد لتمثيل المعرفة، وضرورة القدرة على التمييز بين أنواع القواعد التي تبني المعرفة، وكيفية عمل الأنظمة الخبيرة القائمة على المعرفة، إلى جانب الأنظمة الخبيرة القائمة على القواعد.

ما هي خوارزميات التعلم الآلي؟ وما هو تعلم الآلة وما علاقته بالذكاء الاصطناعي؟ ما هي أنواع وآليات عمل خوارزميات تعلم الآلة؟ متى يسمى النظام ذكياً وما هي تقنيات الذكاء الاصطناعي؟ ستتمكن في نهاية مساق مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي من الإجابة على جميع هذه الأسئلة وأكثر، حيث ستتعرف من خلال هذا المساق على خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وخوارزميات البحث المختلفة.

كما ستتعرف على أنواع خوارزميات تعلّم الآلة عبر تطبيقات مهمة في وقتنا الحالي، وأهم المشكلات التي تحتاج في حلها إلى الذكاء الاصطناعي، وأساليب استخدام كل منها لحل المشاكل المحددة جيداً، وعلاوة على ذلك ستتمكن من التمييز بين طرق البحث المختلفة، واختيار الأنسب منها لحل مختلف المشكلات.

يفيدنا مساق مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي في التعرف على علم و خوارزميات الذكاء الاصطناعي وأنواعها مثل الخوارزميات العمياء وخوارزميات اللعب ضد الحاسب، إلى جانب فهم خوارزميات التعلم بالإشراف، كما يساعدنا على تعلّم كيفية عمل الأنظمة الخبيرة القائمة على القواعد، بالإضافة إلى تعلّم كيفية تعدين البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي

د. روان غنيمات – منصة إدراك / PSUT