تكنولوجيا المعلومات

مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون – متوسط

يتم عرض مساق مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون بطريقة مختلطة بين التعليم البنائي والتعليم التلقيني، لتتمكن من التعرف على البرمجة عن طريق لغة بايثون Python وممارستها، حيث سيتضمن عرض المادة النظرية لكل موضوع من مواضيع المساق، يلي ذلك طرح لمشروع برمجي مصغر بهدف ترسيخ المفاهيم النظرية عن طريق التطبيق العملي واستخدام أسلوب القرصنة Hacking في البرمجة.
كيف يمكننا كتابة برنامج باستخدام لغة بايثون ؟ يقدّم مساق مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون للمتعلم طريقة كتابة أي برنامج باستخدام هذه اللغة خطوة بخطوة لتسهيل عملية الفهم والتطبيق، حيث يوضّح المساق اللبنات الأساسية اللازمة لبناء برنامج عن طريق لغة بايثون وباستخدام جمل التكرار والجمل الشرطية في بايثون خلال هذه الدورة التعليمية من إدراك .
كما يوضّح مساق مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون للمتعلم أيضاً أوامر لغة بايثون وهيكلية كتابة برنامج مكتوب بلغة بايثون باستخدام جمل الشرط والتكرار ، ويساعده في التعرف على الاستثناءات وواجهة الرسوم التطبيقية والدوال والمتغيرات في لغة بايثون والبرمجة بالكينونية وهيكلية استخدام كل من هذه العناصر من خلال تطبيقات لغة بايثون .
ويخوض مساق مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون في أهمية البرمجة وأساسيات لغة python مثل كيفية ترصيد قيمة في المتغير وأنواع المتغيرات في لغة البرمجة بايثون وكيفية التحويل بين أنواع المتغيرات في لغة بايثون والتعابير والعمليات المستخدمة في هذه اللغة وعمليات المقارنة فيها ومفهوم مساحات الاسم وكيفية استخدام المكتبات البرمجية الجاهزة.
وستتعرف من خلال مساق مقدمة إلى البرمجة باستخدام لغة بايثون على مبادئ برمجة بايثون للمبتدئين ومميزات لغة بايثون التي تجعلها أحد اللغات المفضلة لدى المبرمجين ، وعلى كيفية البرمجة بالكينونة في لغة بايثون ومفهوم القوالب Class وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى مفهوم البرمجة ومبدأ إعادة الاستخدام في البرمجة وأهمية لغة بايثون .

د. أكرم الكوز – منصة إدراك/PSUT