التربية والتعليم

معرفة بلا حدود – متقدم

معرفة بلا حدود هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول مفهوم المعرفة المفتوحة ودور التعليم المفتوح في تقدّم وتطور مجتمعاتنا، والمصادر التعليمية المفتوحة مع المصادر التربوية المفتوحة على حدٍّ سواء، ويذكر أسماء بعض المنظمات الدولية الداعمة للموارد التعليمية المفتوحة، كما يعطي أمثلة على برامج مفتوحة المصدر وتطبيقات مفتوحة المصدر كمرجعيات.
ومن خلال انضمامك إلى مساق معرفة بلا حدود سوف تتاح لك الفرصة على التعرف إلى طبيعة المعرفة المفتوحة بشكل عام، والمصادر المفتوحة للمعلومات ومجالات التعليم المفتوح وإمكانياته وإدراك منطلقاته ومفارقاته بما يخوّل لك فيما بعد الانخراط الفعّال في الحراك العالمي لإنتاج المعرفة والعلم والمعلومات بما يفيد الإنسان والمجتمع الذي نعيش فيه من خلال الرجوع إلى موارد التعلم.
وربّما يكون الهدف الأسمى من مساق معرفة بلا حدود هو المساهمة في إرساء أسس حوار عالمي يلغي الحدود ولو جزئياً، حوار يكون للإنسان العربي نصيب فعّال فيه، حيث يساعد المتلقي العربي بأن يكون مواطناً رقمياً مستنيراً واعياً ومتواصلاً مع العالم في إطار حضاري يقوم على احترام حقوق المبدعين والمنتجين للمعرفة والعلم دون السقوط فيما هو محظور أخلاقياً وقانونياً.
ويتناول مساق معرفة بلا حدود خاصيات المصادر المفتوحة للمعلومات حيث يرجع أولاً إلى نشوء حركة “المفتوح” ويعرض جوانبها ومظاهرها المختلفة، إذ يبدأ بالبرمجيات المفتوحة المصدر ثم ينتقل إلى الموارد التعليمية المفتوحة ثم الوصول الحر وحتى البيانات المفتوحة ، كما يذكر مزايا المصادر المفتوحة وأهميتها ودورها الأساسي في حياتنا خصوصاً في عصر التكنولوجيا .
ويتطرق مساق معرفة بلا حدود أيضاً إلى أمر الرخص المفتوحة والتي تمثل الإطار القانوني الذي تستند إليه المصادر المفتوحة، ويوضح كيفية الاختيار الموضوعي من بين الرخص المفتوحة المتاحة ويتحدث عن تطور المساقات الإلكترونية المفتوحة والبيانات المفتوحة، كما يشرح مفهوم الحوكمة الإلكترونية ويعطي بعض الأمثلة على برامج مفتوحة المصدر وتطبيقات مفتوحة المصدر لتوضيح الصورة.
ولن ننسى الحديث عن حقوق النشر والتأليف والحقوق المتروكة ونظرية مأساة المشاع وتحوّلها إلى إبداع المشاع ورخص المشاع الإبداعي كحل جذري لإعطاء إمكانية التشارك مع المحافظة على حقوق المؤلف وملائمتها “كل الحقوق محفوظة” بالنسبة للعديد من المجالات ورخص المشاع الإبداعي.
ويتواصل هذا المساق بعرض آليات الابتكار المفتوح والابتكار على أساس الاستثمار الخاص والعمل الجماعي، وينتهي إلى تفسير طريقة خلق الثروة عبر المنصة أو الأسواق متعددة الجوانب والتي تمكّن من انتفاع الأفراد والشركات بصفة مجانية من العديد من الخدمات، ويتحدث عن الإمكانيات والفرص التي تتيحها هذه المنصات في تحقيق ذلك والفرق بينها وبين الأسواق التقليدية.
د. سناء الحربي/ د. رؤوف الجزيري – منصة إدراك