تكنولوجيا المعلومات

معالج النصوص Word – مبتدئ

معالج النصوص Word هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وهو جزء أساسي من مساق متخصص بعنوان الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base. يوضّح هذا المساق تعريف معالج النصوص، ويتناول جميع أساسياته والمواضيع المتعلقة به، حيث يبيّن استخدامات برنامج الوورد المتعددة، وكيفية إجراء العمليات فيه مثل تنسيق الفقرات وحفظ المستندات وغير ذلك، إلى جانب مميزات برنامج الوورد عن غيره من البرامج.

نبدأ بتعريف معالج النصوص، وهو برنامج حاسوبي أنتجته شركة مايكروسوفت وأسمته مايكروسوفت وورد، وهو يسمح للمستخدم بكتابة النصوص، وتنسيق الفقرات في الوورد، وإنشاء الجداول، وحفظ الملفات، وإدراج رأس وتذييل الصفحة، وإضافة الصور، وطباعتها. وستتعلم من خلال مساق معالج النصوص Word كيفية عمل كل ذلك، بالإضافة إلى كيفية دمج المراسلات في وورد.

كثيراً ما نحتاج لكتابة النصوص والمستندات سواء كان ذلك في مجال عملنا أو حياتنا الخاصة ككتابة الرسائل، والتقارير، والسير الذاتية، والكتب، وغيرها. ومع التطور التكنولوجي الحالي والاستخدام المتزايد للأجهزة الإلكترونية، أصبح من الضروري استخدام تطبيقات معالجة النصوص التي يمكنك من خلالها كتابة وتعديل النصوص بكل سهولة وسرعة وبشكل منسق وأنيق.

ومن أشهر البرامج المخصصة لأداء ذلك هو برنامج معالج النصوص وورد وهو أحد البرامج المتوفرة ضمن حزمة الأوفيس المقدمة من شركة مايكروسوفت، حيث يتوفر بإصدارات عدّة، أحدثها نسخة مايكروسوفت وورد ٢٠١٦. يمكّن برنامج معالج النصوص Word مستخدمه من إنشاء الجداول، وتصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية، وغير ذلك من الميِّزات التي تتيح له فرصة إنشاء مستند منسق وجاهز للطباعة بأقل وقت وجهد.

تكمن أهمية استخدام برنامج معالج النصوص Word في سهولة التعامل معه، وقدرته الكبيرة على حفظ المعلومات غير محدودة العدد والحجم في مكان واحد، وهذا يسهّل عمل الشركات، والمنظمات، وقطاعات التعليم، وغيرها، ويقلل من حجم استخدام الورق، مما يجعله برنامجاً صديقاً للبيئة. حيث يمكن للمستخدم حفظ كافة البيانات الخاصة به أو ذات العلاقة بعمله على ملفات مايكروسوفت وورد على حاسبه الشخصي.

كل هذه الاستخدامات وأكثر جعلت من معالج النصوص Word برنامجاً لا غنى عنه في كافة ميادين الأعمال والحياة، ولذلك أصبح من الضروري لكل شخص منا امتلاك مهارات استخدام معالج النصوص وورد، وفي هذا المساق ستتعرف على كيفية إنشاء المستندات وحفظها والتنقل بينها، وكيفية إدراج رأس وتذييل الصفحة، وطرق العرض وأدوات التكبير والتصغير.

كما ستتعرف أيضاً في مساق معالج النصوص Word على كيفية إدراج النصوص والرموز الخاصة وإظهار علامات التنسيق، وكيفية تحديد النصوص وتحريرها ونسخها ونقلها والتراجع والإعادة، وخيارات البحث والاستبدال، وكيفية تنسيق النص أو الخط، وكيفية إنشاء ودمج الفقرات وإدراج فاصل أسطر يدوي وحذفه ومحاذاة الفقرات، والتعداد الرقمي والنقطي. بالإضافة إلى المسافات البادئة للفقرة وتباعد الأسطر والفقرات، وحدود الفقرة وتظليلها.

هبة أبو عدوان – منصة إدراك/ SPECTO