العلوم

مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية – التوجيهي – متوسط

يتعمّق في موضوع الحموض والقواعد، ويفسر مفهوم أرهينيوس للحموض والقواعد والعجز في هذا المفهوم ومفهوم برونستد و لوري والأزواج المترافقة، ومفهوم لويس للحموض والقواعد ، بالإضافة إلى التأين الذاتي للماء والحسابات المتعلقة بمحاليل الحموض والقواعد القوية والرقم الهيدروجيني PH والاتزان في المحاليل والحموض والقواعد الضعيفة والمحاليل المنظمة وغير ذلك.
كما يتطرق مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية/العلمي إلى عدة مفاهيم في الكيمياء الكهربائية، منها مفهوما التأكسد والاختزال وعدد التأكسد والعوامل المؤكسدة والعوامل المختزلة وموازنة كلٍّ من معادلات التأكسد والاختزال في الوسط المائي، بالإضافة إلى موازنة معادلات التأكسد والاختزال في الوسط الحمضي وموازنة معادلات التأكسد والاختزال في الوسط القاعدي والعوامل المؤثرة في سرعة التفاعل والاتزان الكيميائي.
ستتعرف في مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية/العلمي على الخلايا الجلفانية، وجهد الخلية الجلفانية وطب الهيدروجين المعياري وجهود الاختزال المعياري وتلقائية التفاعلات وقوة العامل المؤكسد والمختزل، بالإضافة إلى التحليل الكهربائي وخلية التحليل الكهربائي وسرعة التفاعلات الكيميائية وتغيير سرعة التفاعل مع الزمن وأثر التركيز في سرعة التفاعل وحساب رتبة التفاعل وثابت سرعة التفاعل K.
ويقوم مساق الكيمياء للمرحلة الثانوية/العلمي بتقديم هذه المفاهيم بطريقة جذابة وممتعة عبر شروحات مبسّطة مدعّمة بأمثلة وأسئلة ورسومات متحرّكة تعليمية (ملفات أنيميشن) تجذب انتباه المتعلّم من خلال محاضرات مصورة على شكل فيديو واختبارات بعد نهاية كل محاضرة للتأكد من استيعاب الطالب لما تم شرحه ومساعدته على تخزين ما فهمه.

تيسير أحمد الصبيحات/ سمير سالم عيد/ إبراهيم عبد القادر المبيضين/ذكريات رجب عياش/ريتا محمد ابو فرحة – منصة إدراك/ وزارة التربية والتعليم الأردنية