الصحة الجسدية والنفسية

مراحل الحمل، صحة الحامل والطفل – مبتدئ

مساقنا سيجيب على جميع أسئلتك المتعلقة بالحمل والولادة وتربية الطفل في عامه الأول، وحتى تغذية الحامل والرضيع، نناقش فيه أيضاً عملية الرضاعة الطبيعية مقارنة مع الحليب الصناعي.
البداية بالنسبة لأي زوجين تكون مع الشهر الأول للحامل، بل من اليوم الأول، ففي مراحل الحمل الأولى تبدأ العديد من التغيرات النفسية تظهر، تنتقل بعدها إلى تغيرات نفسية وجسدية أيضاً، يجب على الأبوين أن يتفهماها ويعرفا كيفية التعامل مع هذه التغيرات، وما القادم بالنسبة لهم في كل مرحلة من مراحل الحمل.
أي مرأة حامل خصوصاً في حملها الأول، سيكون أكثر ما يهمها هو الحصول على نصائح للحامل: صحتها وتغذيتها وتغذية جنينها وكيفية تقبل التغيرات التي تطرأ على جسمها خلال فترة الحمل، لذلك نقدم في هذا المساق نصائح مميزة تفيد في تسهيل مرحلة الحمل من منظور علمي طبي.
نناقش أيضاً بما يخص مرحلة الحمل هو مراجعات الطبيب المختص، متى يجب أن تتم وما الذي يجب على الحامل معرفته قبل ذلك، ننتقل بعدها إلى موضوع الولادة، وهو المرحلة الأصعب بالنسبة للحامل!
سنتحدث عن الولادة الطبيعية والقيصرية وكيف على الأم أن تستعد لكلتيهما، وكيف عليها رعاية الطفل الرضيع خلال أول أيامه في المستشفى ،كيف يتعامل جسد الأم مع الحمل بعد الولادة وما يمر به من تغيرات؟ متى يجب على الأم القلق ومراجعة الطبيب؟ ما هي التغيرات في الحالة النفسية للأم؟ وسنقوم بشرح الوسائل المختلفة لمنع الحمل وتنظيم النسل. ثم ننتقل للمولود لنناقش أبرز النقاط التي يجب أن ننتبه لها والفحوصات المتوقع إجراؤها للطفل مباشرة بعد الولادة.

ماذا عن تنظيم الحمل ووسائل منعه؟ متى وكيف يجب استخدامها وما الفرق بين طريقة وأخرى، هناك الكثير من المعلومات المغلوطة حول هذا الموضوع سنقوم بتوضيحها في مساقنا بكل بساطة وبأساس علمي موثق.

عندما تعود الأم إلى المنزل، تبدأ هناك مرحلة أخرى من رحلة الأمومة، ويصبح الجميع متخصصاً بتربية الطفل وطرق العناية به، لذلك قدمنا هنا أيضاً إجابات علمية على كل ما يخطر ببال الأم عن طفلها في أسابيعه الأولى، كم ينام الطفل وكيفية نومه، كيف أهتم بنظافة الطفل الشخصية والاعتناء بها، ماذا عن الطهور (الختان)، كيف نتعامل معه في حال حدث جرح طفيف بعدها أو ظهرت بعض التقيحات.

ماذا عن لون جلد الطفل وكيف يجب أن يكون، وغير ذلك من الأمور التي يجب على كل أم وأب أن يعرفوها عن طفلهم.

أما عن غذاء الطفل، فلو سألت الأم قريباتها أو صديقاتها عن غذاء الطفل، ستسمع العجب العجاب، لذلك غطينا في هذا المساق جانب التغذية للطفل في عامه الأول، وما القرق بين الرضاعة الطبيعية والصناعية وهل يمكن الجمع بينهما؟ ماذا عن الرضاعة الطبيعية بعد عودة الأم للعمل؟ وما الذي يناسب الطفل من أنواع الطعام؟ البعض يقول يمكنك إطعامه بعض اللحوم والبيض في عامه الأول، هل هذا صحيح؟

التطعيمات أيضاً أخذت حقها من النقاشات غير العلمية، وهناك العديد من الإشاعات المغلوطة عنها، سنوضح ونجيب على ما يخطر ببال أي أم وأب عن التلقيحات الصناعية (المطاعيم).

دعونا نبدأ هذا المساق لنتعلم جميع ما نحتاجه عن صحة الأم الحامل وتربية الطفل، وإجابات جميع الأسئلة السابقة.

د. هدى التومي، د. نيرة ثابت، د. أحمد عيد رضوان – منصة إدراك