الصحة الجسدية والنفسية

مدخل إلى عالم التوحد – متوسط

يطرح المساق المجاني مدخل إلى عالم التوحد من إدراك تعريف التوحد وأسبابه وعلاجه بالإضافة إلى أعراض مرض التوحد عند الأطفال وكيفية الكشف عنها. و مرض التوحد أو كما يسمى بطيف التوحد هو مرض يؤثر في وظيفة الدماغ الطبيعية وفي مجالات التفاعل الاجتماعي ومهارات التواصل وغالباً ما تظهر أعراضه قبل بلوغ الطفل الثلاث سنوات الأولى من عمره
ومن سمات مرض التوحد أن الأشخاص المصابين يظهرون صعوبة في التواصل الكلامي وغير الكلامي وفي التفاعل الاجتماعي وفي اللعب واللهو والنشاط، لذلك من الضروري الكشف عن أعراض مرض التوحد عند الأطفال لنتمكن من السيطرة عليه، وهذا ما سـنتعلمه في مساق مدخل إلى عالم التوحد والذي يذكر أيضاً حالات التوحد عند الكبار.
وسيفيدك مساق مدخل إلى عالم التوحد سواء كنت أباً أو أمّاً أو معلّماً أو معالجاً أو أخصائياً في الرعاية الصحية يريد فهم أسباب مرض التوحد واكتساب معرفةٍ أوليةٍ عن المرض، و يتطرق المساق إلى كيفية التعرف على اعراض التوحد وكيفية تشخيصه والعلاجات والتدخلات الطبية والتعليمية المتاحة، كما يميّز الفروقات بين التوحد عند الكبار والتوحد عند الصغار.
يجيب مساق مدخل إلى عالم التوحد على العديد من التساؤلات المختلفة لدى كلّ فردٍ منّا، كالأم والأب اللذان يريدان معرفة ما إذا ما كان طفلهما يعاني من هذا الاضطراب، فـ ما هو تعريف التوحد ؟ ما هي أعراض التوحد؟ وكيف يمكن مساعدته في حال تم تشخيصه كـ مصاب بالتوحد؟ وما هو علاج مرض التوحد؟ وبالنسبة لأسئلة المعلم أو المعالج حول كيف يمكننا التعرف على اضطراب التوحد؟ وكيف نخبر الأهل بتوقع إصابة طفلهم بالتوحد، وكيف يمكننا مساعدة هذا الطفل؟
أما بالنسبة للأطباء والممرضين: كيف يمكنني التعرف على اضطراب التوحد؟ أين يمكنني إحالة الطفل للتشخيص؟ كيف يمكنني الإجابة عن أسئلة الوالدين وما هي طرق التعامل التي يجب أن أوصي بها؟ ويقوم مساق مدخل إلى عالم التوحد بتغطية جميع هذه الأسئلة والإجابة على غيرها أيضاً مثل ما هي أسباب مرض التوحد؟ والأهم من ذلك ما هو علاج مرض التوحد ؟
علاوةً على ذلك سنروي في مساق مدخل إلى عالم التوحد قصصاً تأخذ بيدنا إلى عالم أُولَئِكَ الأطفال الذين قد يبدون بعيدين عن عالمنا أحيانا، فـ الدكتور رمزي ناصر كان له الشرف في العمل مع العديد من الأطفال والأسر والمعالجين والمدرسين والأطباء والباحثين في العالم العربي والغربي على حد سواء منذ عام ٢٠٠٤، وسيشاركنا مسيرته في هذا المساق بالإضافة إلى ما توصّل إليه العلم فيما يخص التوحد عند الأطفال.

د. رمزي ناصر – منصة إدراك