الأدب واللغويات

كتابة القصة المصورة – متوسط

.كتابة القصة المصورة هو مساق يهدف لتقديم كتاب مصور يحترم تفكير أطفال ما دون الثامنة ويراعي أحلامهم ومخاوفهم ويقتبس من عالمهم

.المساق يشرح ما هي الأساسيات التي تقوم عليها القصة المصورة، وهي صوت الشخصيات أو “الفويس”، وبناء القصة أو الحبكة، والشخصيات، والقيمة التي تروج لها القصة وأخيراً المفردات والتراكيب التي يجب استخدامها والمفردات والتراكيب التي يجب الابتعاد عنها

ليس من الضروري أن تكون خريج آداب قسم لغة عربية كي تلتحق بهذا المساق، أو أن تكون كاتباً سابقاً. ما يشترط في الحقيقة هو أن يكون لك دراية بعالم الأطفال بكل ما فيه، وأن تحترم منطقية تفكير الأطفال ورقة مشاعرهم، وبالإضافة إلى ذلك أن يكون لك ميل طبيعي لقص القصص وروايتها وتأليفها.

أهمية المساق تأتي من افتقار الرفوف العربية إلى قصص الأطفال المصورة مكتوبة حسب المعايير العالمية والإنسانية لمثل هذا النوع من القصص. ليس فقط أن القصص الحالية قد تغفل عنصر أو عنصرين من العناصر الأساسية لمثل تلك القصص بل إن أكثرها تغفل تلك العناصر بالمجمل.

القصص القليلة الجيدة كثير منها مقتبس بشكل واضح من قصص أجنبية مماثلة، مما يجعل الأعمال الراقية الأصيلة التي تعكس هويتنا وتقاليدنا قليلة وهذه هي الثغرة التي يطمح المساق أن يسدها.

ماريا دعدوش/ ليلى عودة – منصة إدراك