العلوم

فيزياء الحركة ٢ – متقدم

يشرح مساق فيزياء الحركة ٢ كيفية حركة الأجسام في بعد واحد وحركتها في بعدين مستخدماً الرسوم التوضيحيّة والمختبرات الافتراضيّة لتوضيح الصورة. وتعتبر قوانين الحركة في الفيزياء من أهم المعارف الأساسيّة التي تحتاجها شريحة واسعة من طلبة البكالوريوس في الجامعة وطلاب كليّات المجتمع للتخصصات العلميّة المختلفة إلى جانب طلاب المرحلة الثانوية العامة (التوجيهي).
سيتمكن المتعلّم في مساق فيزياء الحركة ٢ من فهم العديد من الأمثلة على الحركة وحل المسائل والتمارين والاختبارات المقدّمة لتقوية نفسه، ومثالها إيجاد تسارع الجاذبية باستخدام سطح غاليليو المائل والنمذجة وبناء المعرفة العلمية والمحاكاة والمختبرات الافتراضية ، كما سيتمكن من تطبيق الكثير من العمليات الجبرية للمتجهات، ومنها جمع المتجهات في الفيزياء بالإضافة إلى الطرح والضرب .
وينص تعريف المقذوفات على أنها أجسام ترمى في الفضاء إمّا إلى الأعلى أو إلى الأسفل ولذلك فإن حركتها هي حركة مركبة تمثل حركة على المحور السيني وحركة أخرى على المحور الصادي وترتبط بما يسمى بقوانين المقذوفات في الفيزياء. وستتعلّم ذلك في مساق فيزياء الحركة ٢ .
وتتّسم المقذوفات بما يلي: حركة الجسم على المحور السيني تكون بسرعة ثابتة أي أنّ التسارع فيها يساوي صفراً ، وحركة الجسم على المحور الصادي تكون مشابهة لحركة السقوط الحر بتسارع ثابت وهو تسارع الجاذبية الأرضية ومقاومة الهواء تعتبر مهملة .
تعرّف على مواضيع مهمة في حياتك كتعريف الحركة في الفيزياء من خلال هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان فيزياء الحركة ٢ والتي ستعرّفك أيضاً على كيفية جمع المتجهات في الفيزياء، وستعطيك شرح المقذوفات في الفيزياء بوضوح ، بالإضافة لقوانين المقذوفات والعديد من المسائل عليها.

د. عيسى شاهين – منصة إدراك