تطوير الذات

فن الخطابة والإلقاء – متوسط

التفكير الناقد هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وجزء من تخصص الإبداع في العمل، يعلّمنا مفهوم التفكير الناقد وأهميته وخصائصه ومعوقاته، حيث ليس من السهل إيجاد تعريف واضح لمصطلح “التفكير الناقد أو التفكير النقدي”، فهي مهارة يتم اكتسابها وتطويرها في مجالات عديدة يصعب حصرها، وتعطيك مهارات الوصول إلى تفكير ناقد رؤية مختلفة للأمور، لا تسلّم بالقوالب والمسلّمات والافتراضات المسبقة.
هذا المساق تم بناؤه ليجيب عن أهم سؤالين في المجال: ما هو التفكير الناقد؟ وكيف أكون مفكراً ناقداً؟ سنناقش سوياً العديد من المهارات المتعلقة بهذا، مع أمثلة عملية عليه بحيث يمكنك أن تمارس أفضل مهارات التفكير الناقد في كافة شؤون حياتك، منذ لحظة استيقاظك صباحاً حتى العودة إلى النوم في نهاية اليوم.
إن الغاية من هذا المساق مساعدة المتعلم على تطوير مهارات التفكير بوضوح وعقلانية عن طريق الربط بين الأفكار للوصول إلى قرارات سليمة وحلول فعالة وخلاقة للمشاكل بصورة مستدامة. كما يهدف المساق إلى تغيير التفكير النمطي المعتاد والمسلّمات والأفكار المسبقة والافتراضات الخاطئة والتمهيد نحو التفكير الإبداعي. ويساعد المتعلم على أن يكون متعلّماً فاعلاً لا متلقياً ساكناً.
حيث سيمكّنك مساق التفكير الناقد من التدّرب على التفكير النقدي من خلال طرح الأسئلة ودراسة نماذج واقعية وفحص طرق وخصائص التفكير النقدي. كما ستتعرف في هذا المساق على كيفية تطوير مهارات التفسير لديك وإجراء التحليل المنطقي للأمور.
وستكتشف من خلال المساق أسلوبك الشخصي الخاص في التفكير الناقد وستدرك كيف يمكنك الاستفادة منه، كما وستتمكن من التمييز بين التفكير الناقد والتفكير غير الناقد مع تحديد أنماط التفكير الأخرى.

د. سهيل جوعانة/رزان حنانيا – منصة إدراك