تطوير الذات

فن الخطابة والإلقاء – متوسط

مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يشرح مفهوم التوجيه في الإدارة وأهمية اكتساب مهارات التفويض والتمكين وتطبيقها بشكل فعال في بيئة العمل وتأثير ذلك على المصلحة العامة للمؤسسة وبالتالي مصلحة الإدارة والموظفين على حد سواء. إضافة إلى ذلك يخوض المساق في أنواع التوجيه المختلفة ودور كل منها.
تُعَد مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري من أهم المهارات التي قد يكتسبها الفرد في مجال العمل حيث تعتبر مؤشراً واضحاً على رزانته وعقلانيته وحكمته وتمكنه من إدارة مشروع أو فريق عمل أو حتى مؤسسة بأكملها. إلى جانب ذلك تؤثر مهارات التفويض والتمكين مباشرة في أداء الشخص بشكل عام ونتائج تقييمه السنوي.
يتناول مساق مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري حالات دراسية واقعية، يتعرف من خلالها المتعلم على أكبر المشاكل التي قد تواجه المدير أو القائد أثناء عملية التفويض وإمكانية تجنبها وكيفية معالجة مشاكل الأداء لدى الموظفين من خلال مهارات الإرشاد والتوجيه السليمين، ويمكن للفرد اكتساب هذه المهارات عن طريق تعلّم فن التفويض والانتداب.
كما يخوض مساق مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري في أهم السلوكيات التي يجب اتباعها أو تجنبها لتكون مرشداً ناجحاً، ويقدّم العديد من المفاهيم العامة المرتبطة في مجال الإرشاد مثل مفهوم التوجيه في الإدارة، مع التأكيد على أهمية الاحتفاظ بالتوازن بين التوجيه وإعطاء التعليمات والنصائح والإرشادات وبين الدعم والتحفيز سواء المادي أو المعنوي.
وتكمن أهمية التفويض في العمل الإداري في تيسير آلية العمل في المؤسسة وتنفيذ جميع الأدوار بسلاسة، وستتعرف في مساق مهارات التفويض والإرشاد والتوجيه الإداري على أهم مبادئ التوجيه الإداري والمنهجية السليمة للتفويض الفعال والصفات الأساسية التي يتميز بها المرشد أوالموجّه أو المفوّض الفعال عن باقي زملائه في العمل.

د. سهيل جوعانة/رزان حنانيا – منصة إدراك