تطوير الذات

فن الخطابة والإلقاء – متوسط

حل المشكلات واتخاذ القرارات هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول أسس تعريف المشكلات وكيفية التعامل معها بحكمة للوصول إلى حل مناسب يرضي جميع الأطراف المتأثرة بهذا القرار. بالإضافة إلى ذلك، يبيّن المساق فن حل المشكلات الاجتماعية والعملية بنجاح ويشرح خطوات حل المشكلات بشكل عام ليتمكن أي شخص من تطبيقها بكل سهولة ودون الحاجة للرجوع إلى خبير أو أخصائي.
يعد مساق حل المشكلات واتخاذ القرارات من أهم المساقات التطويرية التي تنظم طريقة تفكير الأفراد عند مواجهة المشكلات في جميع نواحي الحياة العملية والشخصية حيث يمكّن المساق الفرد ويساعده على أن يقارن بين مهارة حل المشكلة واتخاذ القرار من حيث الخطوات والعلاقة والترابط بينهما لاستخدام هذه المهارات في الوقت والمكان الصحيحين.
يستهل مساق حل المشكلات واتخاذ القرارات حديثه بتعريف المشكلة وشرح طرق تحديدها بدقة من خلال تحليل معلومات المشكلات التي يواجهها الإنسان في مختلف مجالات الحياة ووصفها بوضوح، ثم ينتقل إلى التحدث عن موهبة أو فن حل المشكلات وأهمية اكتساب هذه المهارة واستخدامها في الحياة العملية، بعد ذلك ينتقل إلى مراحل حل المشكلات واتخاذ القرارات الإدارية في بيئة العمل.
ثابت محمد/ محمد أسعد – منصة إدراك