مهارات الطهي

فنون الطهي وإعداد الطعام

عالم الطهي ليس مقتصراً فقط على الطبخ المعروف لدى الجميع، والذي نشاهده بشكل يومي على القنوات التلفازية أو على مواقع التواصل الاجتماعي وحتى قنوات الـ YouTube وغير ذلك، فهناك أساسيات ومفاهيم في المطبخ أبعد من إعداد الوجبات والطبخ بحد ذاته.
في بيوتنا في الغالب، نستخدم نوع أو نوعين من الطناجر (الحلل)، أما عن السكاكين (وألواح التقطيع) فهي نوع للفواكه والخضار، ونوع آخر للحوم وما إلى ذلك، أليس هذا هو الحال في غالب بيوتنا؟
ولو انتقلنا بعض الشيء إلى البهارات، سنجد أن الكثيرين والكثيرات يستخدمون “بهارات مشكلة” أو “بهارات منوعة” يتم إضافتها إلى جميع أنواع الطعام تقريباً!
هناك أيضاً العديد من المواد التي نستخدمها في المطبخ والطهي مثل الأرز والطحين والصلصات التي يجب أن نعرف أنواعها والفروق بينها وفي أي الحالات يجب أن نستخدم نوعاً معيناً من كل منها.
كإجابة على جميع هذه الأسئلة، قمنا في إدراك بالعمل مع الشيف غادة التلي على إنتاج هذه الدورة المجانية التي ستصحبنا فيها برحلة تعليمية لنتقن فيها أساسيات فنون الطهي وإعداد الطعام، نتعلم فيها ما يلزمنا في حياتنا اليومية لإدارة المطبخ بشكل احترافي.
ستكون الدورة مقسّمة إلى عدة أجزاء، منها ما يتعلق بأدوات المطبخ مثل الطناجر وألواح التقطيع والسكاكين وغيرها، ثم ننتقل لمرحلة التحضير للطهي وما يلزمها من معرفة أدوات القياس الصحيحة لحساب الكميات، والتعرف على البهارات وبعض خلطاتها، ثم كيفية التعامل مع الأسماك الطازجة وكيفية معرفتها وشراءها.
في الجزء الثالث من الدورة سيكون حديثنا مركزاً أكثر على بعض المشاكل التي نواجهها في الطهي، مثل أنواع الشكولاتة المختلفة وكيفية استخدام النوع الأفضل لكل حالة، ولماذا نفشل أحياناً في صنع الكيك، سنتحدث أيضاً عن طريقة عمل صلصة البيتزا المنزلية، وكيفية تجفيف الطماطم والفواكه بشكل ممتاز، وأيضاً طريقة عمل خبز صحي مفيد سواء للرجيم أو للوضع الطبيعي وبعض الأمور الأخرى كالكريمة وغير ذلك.
في نهاية كل وحدة سيكون هناك امتحان ليقيس مدى فهمنا للأمور التي تمت، وسيكون هناك شهادة إتمام للدورة عند النجاح في جميع الامتحانات في نهاية الدورة.

شيف غادة التلي – منصة إدراك