العلوم

علوم الأعصاب في حياتنا اليومية – متوسط

يُطرح مساق “علوم الأعصاب في حياتنا” بالتعاون مع المبادرة الفلسطينية لعلوم الأعصاب – جامعة القدس. سيغطي هذا المساق التعريف بأساسيات علوم الأعصاب من حيث التركيب والوظيفة، والصحة والمرض. سنقدم لكم في هذا المساق علوم الأعصاب في حلة جديدة نركز فيها على مواقف يومية وأمراض شائعة نسمع عنها باستمرار. في نهاية هذا المساق، نرجو أن تكون لديكم القدرة على النظر فيما حولكم، وتفسير كل ما ترونه من خلال أساسيات علوم الأعصاب التي سنعرضها هنا.
نأمل أن يؤثر ذلك إيجاباً على نمط حياتكم، وعلى قدرتم على التحكم في تفاصيلها بناءً على المعرفة والفهم. سيُعرض في هذا المساق أربعة مواضيع: (١) الدماغ والإشارات العصبية (٢) الحواسّ (٣) الحركة (٤) الإدراك
قمنا بتصميم هذا المساق ليناسب أي شخص لديه شغف واهتمام بعلوم الأعصاب بغض النظرعن خلفيته العلمية أو الثقافية. تنتشر الأمراض العصبية والنفسية في وطننا العربي بشكل كبير جداً، ويحيط بها هالة من الغموض والإبهام، وكذلك الوصمة الاجتماعية. عند إتمام هذا المساق، نرجو أن تكون لديكم القدرة على تمييز بعض الأعراض المرضية المرتبطة بالجهاز العصبي ومعرفة أسسها العصبية، وربطها بجوانب من الحياة اليومية.

د. جمان النتشة/ د. محمد حرز الله/ د. بيسان وراسنة – منصة إدراك