تكنولوجيا المعلومات

علم البيانات والتعلّم الآلي -متوسط

علم البيانات والتعلّم الآلي هو مساق مجاني إلكتروني مقدّم من إدراك يتناول مواضيع مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، والفرق بين علم البيانات وتحليل البيانات ، وخوارزميات التعلم الآلي ، وتطبيقات في تعليم الآلة والمزيد. وحتى تتمكن من استيعاب هذا المساق بشكل جيد، يفضل أن توجد لديك معرفة مسبقة بأساسيات البرمجة والإحصاء لتفهم المصطلحات والتطبيقات الرياضية المطروحة هنا.

يُعرف علم البيانات والتعلّم الآلي بأنه مفهوم قائم على تعلّم الآلة، وتحليل البيانات، وتوحيد الإحصاء والوسائل المرتبطة بهم من أجل فهم وتحليل ظاهرة فعلية باستخدام البيانات وبالاعتماد على تقنيات تعلّم الآلة والذكاء الاصطناعي . ويعتبر المجال جديداً نسبياً وهو يجمع بين عدّة علوم ويؤثر على العالم العربي في مجالات مثل المالية، والتسويق، والرعاية الصحية، والطاقة، والتنقل، والتعليم، وغيرها.

ويهدف مساق علم البيانات والتعلّم الآلي إلى تعريف المتعلمين بمجال علوم البيانات، بما في ذلك تسليط الضوء على أهمية هذا الحقل وتأثيره على كل مجال من مجالات حياتنا تقريباً، بالإضافة إلى تعريفهم بمفاهيم مثل التنقيب عن البيانات Data Mining، وتصور البيانات Data Visualization، والتعلم الآلي Machine Learning، والتعلم العميق Deep Learning وما إلى ذلك.

كما يشرح مساق علم البيانات والتعلّم الآلي وظائف علم البيانات، وكيفية بناء منتجات وشركات البيانات، وتزويدهم بالأدوات والموارد التي يحتاجونها لتعميق تعلمهم وتوسيع مداركهم فيما يتعلق بهذا التخصص. ويوضّح المساق أيضاً مراحل تطور تحليلات البيانات، وما هو المقصود بعلوم البيانات، وأوجه التشابه والاختلاف بين علوم البيانات، والتعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي.

تركّز الوحدة الأولى من مساق علم البيانات والتعلّم الآلي على أهمية علم البيانات مع تقديم نظرة عامة على كيفية تطوره، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بينه وبين التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، مع تقديم عدد من تطبيقات التعلم الآلي، وإعطاء نظرة عامة على مفهوم (Pipeline) علوم البيانات والأدوات الرئيسية التي يستخدمها عالم البيانات بشكل يومي.

ستتعلم في مساق علم البيانات والتعلّم الآلي أيضاً وظائف علم البيانات، والفرق بين علم البيانات وتحليل البيانات، إلى جانب تطبيقات في تعليم الآلة، كما ستتعرف على لغات البرمجة الرئيسية والمكتبات ومجموعات البيانات المفتوحة وغيرها من الدورات المتقدمة وبرامج الماجستير التي ستفيدك في حال كانت لديك الرغبة بالتعمق في هذا المجال.

سيسلط مساق علم البيانات والتعلّم الآلي الضوء بشكل خاص على التطبيقات المستمرة أو التي تشتد الحاجة إليها في المنطقة العربية. ويوفر الأسبوع الأخير من المساق الأفكار والموارد والأدوات اللازمة لمساعدة المتعلم على المضي قدماً بعد هذه الدورة التدريبية، إما عن طريق الاستمرار في تعميق معارفهم، أو عن طريق بناء منتجات وشركات البيانات.,

د. غيدا إبراهيم/ م. علي سعد – منصة إدراك