الهندسة

أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١ – متوسط

مساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١ هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وجزءٌ أساسيٌّ من سلسلة مساقات للمبتدئين تتطرق إلى مفاهيم وأساسيات الدوائر الكهربائية وبعض القوانين الهامة في مجال الكهرباء ، مثل: قانون كيرشوف للتيار و قانون أوم وغيرها. ويتناول هذا المساق بالتحديد أساسيات تحليل الدوائر الكهربائية ومكونات الدارة الكهربائية ورموزها وكيفية توصيل المقاومات على التوالي والتوازي والمزيد.

يعتبر مساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١، بمثابة الخطوة الأولى لكل من يرغب في دراسة تخصص الهندسة الكهربائية ، وهو المساق الأول في هذه السلسلة الوافية والذي سيساعدك على فهم كل ما يختص في عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها، كما يساعدك على فهم كيفية حساب المقاومات على التوازي والتوالي إلى جانب تطبيق التحليل العقدي للدوائر الكهربائية.

يركّز محتوى مساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١ على المفاهيم الأساسية للكهرباء مثل الشحنة الكهربائية، و التيار الكهربائي، وفرق الجهد الكهربائي والمقاومة، والقدرة الكهربائية، والعقدة العظيمة، والشبكة العظيمة . إضافة إلى ذلك، فهو يشرح بشكل واضح مكونات الدارات الكهربائية البسيطة، مثل: مصادر الجهد ومصادر التيار والمقاومات، كما يشرح علاقة التيار بالشحنة ومكونات الدارة الكهربائية ورموزها .

ويتطرق مساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١ إلى بعض قوانين تحليل الدارات مثل قانون أوم و قانون كيرشوف للتيار، بالإضافة إلى طرق تحليل الدارات الأكثر تعقيداً وأساليب التحليل الشبكي والتحليل العقدي للدوائر الكهربائية . ويقدّم المساق فرصة تعلم كل ذلك وأكثر من خلال محاضرات مقدّمة من إدراك على شكل مقاطع فيديو تهدف إلى مساعدة المتعلم على شقّ طريقه في هذا التخصص.

كما يوفّر مساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١ مقدّمة عن الهندسة الكهربائية، و نظام الوحدات في الهندسة الكهربائية، وبعض المفاهيم الأساسية في الدارات الكهربائية مثل الشحنة الكهربائية، والتيار الكهربائي ، والمقاومات على التوالي والتوازي وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، ستتعرف على أساسيات تحليل الدوائر الكهربائية والدارات ذات المساق المغلق الواحد والدارات ذات العقدتين فقط.

ولكي تتمكن من فهم المواضيع المطروحة في مساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١، فأنت بحاجة أولاً إلى امتلاك معرفة مسبقة وخلفية قوية في تخصص الرياضيات وخصوصاً في قوانين و قواعد التفاضل والتكامل للاقترانات البسيطة ، حيث يعتمد فهمك للدارات الكهربائية بشكل كبير على هذه المواضيع بالذات.

ما هي المكونات الأساسية للدارات الكهربائية البسيطة؟ كيف نستخدم القوانين الأساسية للدارات الكهربائية لتحليل هذه الدارات؟ كيف يمكننا حساب المقاومات على التوازي؟ كيف نتعامل مع الدارات الأكثر تعقيداً؟ وكيف يمكن تبسيطها إلى دارات يسهل التعامل معها؟ ستتمكن من الإجابة على جميع هذه الأسئلة وأكثر بعد إنهائك لمساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١.

تعرّف على مفاهيم وأساسيات الدوائر الكهربائية في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١ والتي ستتعرّف من خلالها أيضاً على عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها، كما ستتعلم كيفية توصيل المقاومات على التوالي والتوازي وحساب المقاومات فيها.

أيمن فزع/فارس العطاري- منصة إدراك