التربية والتعليم

دمج التعليم بالحياة :STEAM – متقدم

يقدّم مساق دمج التعليم بالحياة STEM – STEAM مقترحات وتوصيات ونصائح لتقديم فلسفة ستيم بنظم التعليم المختلفة في الوطن العربي مع التركيز على تقديم فلسفة تعليمية حضارية وواضحة تتناسب مع ثقافة المدرسة، كما يركز المساق على طرق تعاون المعلمين مع بعضهم البعض والأساليب المختلفة لتعلّم الطلاب مع الاهتمام بشكل أساسي بجودة التعليم.
يهتم نظام STEAM التعليمي في ربط التعلم بالحياة العملية، وبذلك يوضّح هذا المساق كيف تحدث العملية التعلمية من خلال وصف دور المخ وأهمية السياق الاجتماعي، كما يعرض استراتيجيات ستيم التدريسية الأساسية من خلال التعلم القائم على الاستقصاء والمشروع، مع ذكر أهداف التعلم القائم على المشاريع، بالإضافة إلى مزايا التعلم بالمشاريع، وسيفيدك مساق دمج التعليم بالحياة STEAM سواء كنت معلماً، أو متعلماً، أو ولي أمر.
يساعد مساق دمج التعليم بالحياة STEM – STEAM المتعلم على تحديد الخصائص المميزة لفلسفة ستيم التعليمية وأسباب الحاجة الماسّة لهذه الفلسفة ولبرنامج ستيم المدرسي في التعليم داخل حدود الوطن العربي، كما يساعده على اكتشاف مميزات ومعوقات ومتطلبات تطبيق فلسفة ستيم التعليمية، من خلال التركيز على ثقافة المدرسة وتكوين مجتمعات تعلم مهنية.
إلى جانب ذلك، يسمح مساق دمج التعليم بالحياة STEAM للمتعلم بالتعرف على أهم أهداف التعلم القائم على المشاريع ومزايا التعلم بالمشاريع واستراتيجيات التقويم ضمن فلسفة ستيم التعليمية ، كما يعمل المساق كأداة مساعدة للمعلم خلال الحصة المدرسية ومكمّلة لشرحه، بحيث تعاونه على تصميم وحدات دراسية في ضوء مبادئ ستيم التكاملية.
يفيد مساق دمج التعليم بالحياة STEAM شرائح مختلفة من المجتمع، إذ يدعم المعلمين والمعلمات خلال رحلتهم التعليمية للطلاب ويسهل عملية الفهم لديهم وذلك بسبب اهتمام نظام STEAM التعليمي بربط التعلم بالحياة العملية التي نعيشها كل يوم.

د. هبة الدغيدي/ شيرين علي/أحمد الزرقاني – منصة إدراك/ AUC