إدارة الأعمال

خدمة العملاء: أساسيات التعامل مع الزبائن – مبتدئ

خدمة العملاء: أساسيات التعامل مع الزبائن هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول أساسيات التعامل مع العملاء في مختلف المواقف لنيل رضاهم وولائهم، إلى جانب العديد من الموضوعات الهامة التي تصب مباشرة في استهلاك المنتج أو الخدمة أو الامتناع عن ذلك، ومن هذه الموضوعات مهارات خدمة العملاء وجودة الخدمات وأثرها على رضا العملاء وغير ذلك.

ينطبق مفهوم خدمة العملاء على جميع التعاملات التي يحدث فيها تبادل للسلع أو الخدمات مقابل مبلغ من المال سواء كان هذا التعامل بين شخصين أو بين شخص ومؤسسة أو بين مؤسستين. ويبيّن مساق خدمة العملاء: أساسيات التعامل مع الزبائن، أهمية خدمة العملاء وتأثيرها على الربح واستراتيجيات تحسين خدمة العملاء ضمن هذه الإطارات المختلفة.

وستتعلم من خلال مساق خدمة العملاء: أساسيات التعامل مع الزبائن، خصائص الخدمات المقدّمة للعملاء وجودتها والفروقات الأساسية بين السلع والخدمات والتعامل معها. إضافة إلى محددات رضا الزبون وتوقعاته والتي تكمن في فهم منهجية تفكير العميل وإدراك كيفية اتخاذه للقرارات في الشراء لتتمكن من تحفيز الرغبة لديه في الحصول على منتج معين.

علاوة على ذلك، يتناول مساق خدمة العملاء: أساسيات التعامل مع الزبائن، مبادئ التسويق وولاء العملاء وأبعاد الخدمة وجودة الخدمات وأثرها على رضا العملاء بشكل سلبي أو إيجابي وكيفية التعامل مع شكاوى العملاء. كما يتحدث أيضاً عن استراتيجيات تحسين خدمة العملاء بشكل يضمن ارتفاعاً في الطلب على السلع أو الخدمات وبالتالي يؤدي إلى زيادة في الربح.

كما يخوض مساق خدمة العملاء: أساسيات التعامل مع الزبائن، في موضوع الإعلانات والترويج للسلع أو الخدمات ويربطه بموضوع تجزئة العملاء بحسب الفئة العمرية والجنس وغير ذلك من الأمور، حتى تتمكن من تحديد الفئة المستهدفة من الزبائن لإعلانك وتعمل على توجيه الإعلان لعملائك الحاليين أو المحتملين فقط بدلاً من توجيهه لأشخاص لا يمكن أن يكونوا مهتمين بمنتجك.

ولا ننسى أهمية خدمة العملاء أثناء التواصل على الهاتف، إذ من الصعب أحياناً إيصال نفس الرسالة عبر الهاتف كما يمكن إيصالها في الواقع عبر لغة الجسد، ولذلك نقوم في مساق خدمة العملاء: أساسيات التعامل مع الزبائن بتسليط الضوء على هذا الموضوع من خلال إعطاء شرح تفصيلي عن آداب التحدث مع الزبائن عبر الهاتف.

من خلال مساق خدمة العملاء: أساسيات التعامل مع الزبائن، ستتمكن من اكتساب مهارات خدمة العملاء والتعرف على دورة حياة المنتج والاستماع إلى قصص تجارب العملاء وفهم نموذج غاب أو العجز وغير ذلك الكثير من الأمور التي قد تهمك وتساهم في نجاح سلعتك أو خدمتك.

تعرّف على أساسيات التعامل مع العملاء في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان مساق خدمة العملاء: أساسيات التعامل مع الزبائن، والتي ستتعرّف من خلالها أيضاً على مفهوم خدمة العملاء ومحددات رضا الزبون من المنتج أو الخدمة.

أستاذ المساق: أحمد عانوتي