التربية والتعليم

تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification ,مبتدئ

تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول عناصر التلعيب Gamification وفاعلية التلعيب، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من تقنيات الألعاب التحفيزية في مجالات حياتنا المختلفة، فمثلاً يمكن إجراء تطبيقات التلعيب في التعليم وغيره من المجالات. كما يتضمن المساق شرحاً وافياً لأهمية و فوائد الألعاب على الناحية النفسية للإنسان
في مساق تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification ، ستتعرف على عناصر وتقنيات الألعاب وعلم النفس وراء جميع هذه التقنيات وكيفية استخدام التلعيب في حياتنا سواء في العمل أو التعليم أو التسويق أو غير ذلك، كما ستتعرف على كيفية تغيير نمط حياتك من خلال المحفزات التعليمية ليكون لديك دافعاً قوياً لأداء أي عمل روتيني أو ممل على أتم وجه.
يدل مفهوم تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification على استخدام عناصر وتقنيات الألعاب وتطبيقها خارج نطاق اللعب كـالتعليم والتسويق وغيرها، لتحسين بيئة العمل وتحفيز الأشخاص سواء كانوا طلاباً أو موظفين وإشراكهم في تحقيق أهداف المؤسسة وحل المشاكل التي قد تواجهها. من هذه العناصر: الأوسمة، والنقاط، وسلم الترتيب، والتغذية الراجعة، والمراحل، أما بالنسبة إلى التقنيات فهي: التحدي، والتسلية، والمشاركة.
سيتعرف المتعلمون في مساق تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification على استراتيجيات الألعاب التحفيزية أو ما يسمى بـ التلعيب وكيفية استخدامه في التعليم أو العمل أو أي مجال آخر من خلال أمثلة واقعية من حياتنا اليومية تحتوي على بعض تقنيات الألعاب وتعرض قصص نجاح حقيقية لبعض الشركات والمؤسسات التي استطاعت أن تستخدم عناصر الألعاب التحفيزية في أنشطتها.
كما يوفّر مساق تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification للمتعلم مقدِّمة في علم النفس واستراتيجيات الألعاب التحفيزية وعناصر الألعاب وفاعلية التلعيب وكيفية استخدامه، بالإضافة إلى شرح لمفهوم المحفزات التعليمية مع تقديم العديد من أمثلة وتطبيقات التلعيب في التعليم والمجالات الأخرى. إيهاب أبو دية – منصة إدراك