إدارة الأعمال

تسويق المشاريع الناشئة – متوسط

هل أنت ريادي أو صاحب شركة ناشئة أو لديك مشروعك أو حتى تملك فكرة ما وترغب بتطويرها أو ربما لديك شغف بالتسويق؟ تم تصميم هذا المساق لتلبية شغفك بالتعلم حيث يهدف المساق إلى مساعدة الأشخاص أصحاب المشاريع الناشئة في النهوض بأعمالهم من خلال توظيف الأدوات التسويقية المناسبة والتي تتلاءم مع موارد الشركة وبما يشبع حاجات ورغبات السوق المستهدف.

يستهدف هذا المساق عدد من الفئات فهو أولاً يستهدف الأشخاص أصحاب المشاريع الناشئة الذين قد قاموا بوضع اللبنة الأولى في مشروعهم الناشئ وكما يستهدف الأشخاص الذين ما زالوا في مرحلة تطوير الفكرة وماقبل إطلاق المشروع. ويستهدف المساق أيضًا الأشخاص ذوي الميول الريادية الذين يطمحون إلى خلق الفكرة وإطلاق مشروعهم الناشئ في المستقبل القريب. وأخيراً يستهدف هذا المساق الأشخاص الذين يرغبون بالتعمق في المواضيع التسويقية ويملكون شغف التعلم والاستكشاف.

رحلتنا التعليمية مكونة من أربعة أجزاء متسلسلة صُممت لمساعدة المتعلم على بناء أفكاره ونموذج العمل الخاص به بطريقة علمية ومتدرجة تبدأ بإكسابه المفاهيم الأساسية في علم التسويق إلى أن يصل إلى مرحلة متقدمة يكون من خلالها قادراً على تسويق مشروعه بطريقة احترافية.

حيث سنقوم في الجزء الأول بتقديم مفهوم التسويق وأبعاده من خلال توضيح مفهوم الشركات الناشئة ومن ثم التعريف بعلم التسويق والتعرف على المفاهيم الأساسية الخاصة بعلم التسويق ثم فهم مصطلح المزيج التسويقي ومعرفة عناصره الأساسية الأربعة.

أما الجزء الثاني يتطرق إلى تقسيم واستهداف السوق وإحلال المنتج حيث سنقوم بدراسة نموذج (S-T-P) وفهم ماهية السوق وتحديد خصائصه ومن ثم آلية تحديد الفئة أو الفئات المستهدفة ومن ثم التعريف بمصطلح الميزة التنافسية وآلية التوظيف وأخيراً التعرف على آلية إحلال الشركة الناشئة في السوق المستهدف.

الجزء الثالث يتعلق بالتسويق بالعلاقات وإدارة علاقات العملاء (CRM) وسنحاول من خلاله فهم مصطلح التسويق بالعلاقات والعناصر المكونة له ومن ثم فهم مصطلح إدارة علاقات العملاء ومعرفة أهميته للشركات الناشئة وفوائد تطبيق هذا النظام ومن ثم تحديد أنواع نظم إدارة علاقات العملاء والتعرف على عدد من البرامج التي يمكن للشركات الناشئة استخدامها، وأخيراً التعرف على مؤشرات قياس الأداء لفعالية نظام إدارة علاقات العملاء.

أما الجزء الرابع والأخير من هذا المساق سيتطرق إلى إعداد استراتيجية تسويق رقمي ناجحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال التعرف على مفهوم التسويق الرقمي ومعرفة أنواعه ومميزاته ومن ثم معرفة خطوات تطوير استراتيجية تسويق رقمي ناجحة عبر منصات التواصل الاجتماعي والتعرف على عدد من الأدوات المهمة لمساعدة الشركات الناشئة في إدارة منصات التواصل الاجتماعي، وأخيراً معرفة الأمور التي يجب تجنبها عند توظيف مثل هذه المنصات.

يحتوي كل جزء من الأجزاء الأربعة على عدد كبير من الأمثلة الواقعية كما يحتوي على عدد من المقابلات مع أصحاب شركات ناشئة عربية. بالإضافة إلى عدد من التمارين المتعددة ومع نهاية كل جزء سيكون هنالك عدد من الاختبارات التقويمية. كما أن منتدى الحوار سيكون متاح للتفاعل والتواصل في حال وجود أية استفسارات أو اقتراحات.

أيضاً سيتاح لأفضل إثني عشر مشترك فرصة حضور ورشة تدريبية متخصصة في مجال تسويق المشاريع الناشئة كما سيتاح لاثني عشر مشتركًا آخرًا فرصة التواصل مع أحد أصحاب المشاريع الريادية الذين سيشاركون خبراتهم على مدى الأجزاء الأربعة.

نتمنى لكم رحلة تعلم ممتعة ومثيرة.

أستاذة المساق: د. دانا قاقيش