إدارة الأعمال

تخطيط الأمور المالية الشخصية – مبتدئ

تخطيط الأمور المالية الشخصية هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتحدث في أهمية إدارة الأموال الشخصية وقواعد إدارة المال والادخار والاستثمار وأنواع التخطيط المالي وكيفية بناء موازنة تقديرية شخصية بطريقة عملية والاستفادة منها في تحقيق أهدافنا الشخصية والعائلية، بالإضافة إلى توضيح الفرق بين التخطيط المالي الشخصي والتخطيط المالي للأسرة وأهمية كليهما.

في كثير من الأحيان نشعر وكأن جيوبنا مثقوبة، نجني المال ولكن لا نعرف كيف يتم صرفه، نصل منتصف الشهر وتم صرف كامل الراتب، كما في بعض الأحيان يصرف الراتب في أول أسبوع من الشهر. في الماضي كان دخلنا أقل وكان يكفينا ويزيد، الآن تضاعفت دخولنا عدة مرات وهي لا تكفينا، المصاريف كثيرة والالتزامات عديدة، لا نستطيع أن نوفر أو ندخر.

كيف وصلنا إلى هذه الحال؟ هل بإمكاننا العودة إلى ما كناّ عليه؟ هل نقدر على ادخار الأموال مهما كان مقدار دخلنا؟ الإجابة هي: نعم، في معظم الأحيان ومهما كان مقدار دخلنا، نستطيع أن نسيطر على ما نجنيه من مال ونستفيد منه بأحسن وأحكم طريقة، وسيعلّمنا مساق تخطيط الأمور المالية الشخصية كيفية وخطوات إدارة المال .

كما ستتعلم في هذا المساق أهمية التخطيط المالي الشخصي لتتمكن من توفير دخلك والابتعاد عن الصرف الزائد والادخار حتى تستطيع صرف نقودك في أمرٍ مفيد وضروريٍّ لك، كـ شراء سيارة أو بيت أو استثمار هذه النقود في مشروعٍ ما. أما بالنسبة للتخطيط المالي للأسرة فهو يختلف من حيث الأهداف، بمعنى أن توفير المال في هذه الحالة قائمٌ على خططٍ أخرى.

إضافةً إلى ذلك، ستتعرّف في مساق تخطيط الأمور المالية الشخصية على أنواع التخطيط المالي وأنواع القروض وكيفية التعامل معها، وكيفية التعامل مع المؤسسات المالية المختلفة للاستفادة من القروض، وكيفية زيادة مدخراتنا لنحقق أهدافنا المستقبلية ونتمكن من الاستثمار، وستتعرّف أيضاً على مفهوم القيمة الزمنية للنقود و أهمية مفهوم التركيب .

لذلك يشكّل هذا المساق فرصةً ممتازة لكم حتى تقيّموا أنفسكم في مجال تخطيط الأمور المالية الشخصية ومعرفة مدى تطبيقكم لـ قواعد إدارة المال، كما سيساعدكم المساق على اتخاذ القرارات والاحتياطات الضرورية وتغيير الأفعال والسلوكيات المتعلقة بإدارة أموركم المالية لتتمكنوا من السيطرة على نقودكم بشكلٍ أفضل والاستفادة منها والاستمتاع بها بشكلٍ أكبر.

أستاذ المساق: عودة حبش/ دانة صيصان