العلوم الإنسانية

الهجرة من منظور إنساني – مبتدئين

الهجرة من منظور إنساني هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول موضوعاً حساساً جداً وذلك لحدّته وشدة خطورته وتأثيره على الفرد والمجتمع، حيث أنّ ليست جميع أنواع الهجرة إرادية وقد يضطر الإنسان إلى مغادرة موطنه ومسكنه بالقوة لأسباب أمنية باحثاً عن مأوى آمن له ولأسرته وهو ما يسمى باللجوء الإنساني .

ومن أنواع الهجرة: الهجرة الداخلية (داخل نطاق الدولة) وقد تتمثّل إما بالهجرة الريفية وهي انتقال المهاجر من الريف إلى المدينة أو الهجرة الإقليمية وهي انتقال المهاجر من إقليم إلى آخر، وهناك الهجرة الخارجية من دولة إلى أخرى، و الهجرة العلمية لطلب العلم، وأخيراً الهجرة الإنسانية وهي صلب حديثنا في هذا المساق.

ويتيح مساق الهجرة من منظور إنساني فرصةً فريدةً للجمهور الناطق باللغة العربية للتعرف على النهج العميق الذي تتّبعه الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر إزاء اللجوء الإنساني وتشجيعها الدائم على مساعدة المهاجرين ، من خلال مجموعة مكثفة وسهلة التنظيم من المواد التعليمية المعيارية التي يمكن أن يصل إليها أي شخص في أي وقت.

كما سيساعدك مساق الهجرة من منظور إنساني على اكتساب المعارف بشأن أنواع التدخلات التي تنفذها مختلف الجمعيات الوطنية المنبثقة عن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر لمساعدة المهاجرين الضعفاء وتلبية احتياجاتهم الإنسانية بما في ذلك القاعدة القانونية التي توجّه عملها، وذلك من خلال تعاونها مع السلطات والمجتمعات المضيفة ومجتمعات المهاجرين لـ توفير الأساسيات لهم.

يمكن لكلّ شخص يستطيع الوصول إلى الإنترنت دراسة هذا المقرّر، سواء أكان في المدرسة الابتدائية أو الثانوية أو الجامعة وسواء أكان متطوعاً في جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أم كان موظفاً فيها، ويمكن حتى دراسة هذا المقرر في وقت الفراغ لإثراء ثقافتك في هذا الموضوع والتعمق بفهم معاناة المهاجرين . استاذ المساق: مهند فخر الدين

ويتطرق مساق الهجرة من منظور إنساني لأسباب الهجرة ونتائجها وأهمية تقديم المساعدة والحماية والتوعية العامة للمهاجرين والمجتمع المحيط بهم وتعزيز أنشطة الإدماج الاجتماعي ، كما تقوم بتقديم تعريف تمهيدي للهجرة والتوعية وإعطاء لمحة عامة عن مجموعة الأنشطة المناصرة التي تنفّذها الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر والتي من شأنها مساعدة المهاجرين وتقديم الدعم النفسي لهم.

ومن الضروري التأكيد على القيمة والموهبة والمساهمة التي يمكن أن يقدّمها المهاجرون للمجتمع والفرص الإيجابية التي تتيحها الهجرة العالمية بغض النظر عن وضع المهاجرين القانوني وهذا ما يصب فيه مساق الهجرة من منظور إنساني الذي ببساطة يتحدث عن حالة إنسانية صعبة ويشرح كيفية التعامل معها دون أي أسئلة أو شروط، فقط من إنسان إلى آخر., منصة إدراك/ الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر