العلوم

الرياضيات في الشراء والبيع – متوسط

الرياضيات في الشراء والبيع هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول قوانين البيع والشراء في الرياضيات ويذكر إسهامات الرياضيات في الحياة المعاصرة واستخداماته في العديد من المجالات كاستخدام الرياضيات في الاقتصاد والإدارة وغيرها من قطاعات الأعمال، كما يبيّن المساق أهمية المعادلات في حياتنا اليومية ويقدّم عدداً من أهم قواعد الرياضيات من خلال مسائل البيع والشراء .

كثير من الناس يجدون قواعد الرياضيات معقدة جداً حتّى عندما يتعلّق الأمر بحسابات بسيطة مرتبطة بأنشطة نؤدّيها في الحياة اليومية كالبيع والشراء ، إذ تجدهم دائماً يرجعون في ذلك إلى الآلة الحاسبة بدلاً من أن يقوموا بحلّ المسألة بأنفسهم، ولذلك، يُسلَّط الضوء في مساق الرياضيات في الشراء والبيع على تطبيقات الرياضيات في الحياة العملية بشكلٍ عام وفي البيع والشراء بشكلٍ خاص.

حيث ستتعلّم في الأسابيع الأربعة المطروحة خلال مساق الرياضيات في الشراء والبيع طرق معالجة المشاكل الرياضية عن طريق المواقف العملية التي تواجهها يومياً في الأماكن العامة مثل المطاعم والمتاجر أو حتى في مكتب الشركة، وسيتم تدريس المتعلم كيفية تطبيق التسعير عند بيع أو شراء أي منتج مع الأخذ بعين الاعتبار سعر التكلفة للبضاعة و نسبة هوامش الربح.

كما ستتعرّف في مساق الرياضيات في الشراء والبيع على مفهوم حساب الخصم ومفهوم المتغير والثابت والفرق بين الحدود الجبرية والتعابير الجبرية وكيفية تجميع الحدود الجبرية المتشابهة والمعادلات وإيجاد قيمة المتغير (العمليات العكسية)، إلى جانب كيفية حساب رفع وتخفيض السعر والنسب المئوية والزيادة والنقصان باستخدام النسب المئوية والسعر بعد الخصم التجاري والسعر الأصلي.

وفي بداية كل أسبوع، سيشاهد المتعلم فيديو لشخصيتين؛ هما الأشقاء عُمر ونور. وخلال هذه المشاهد يتعرّض الأخوان إلى عدة مواقف يجدان نفسيهما في حيرة منها، حيث يواجهان بعض المشاكل التي تتعلّق بالمعرفة الأساسية للبيع والشراء غير المتوفرة لديهما فكيف سيتصرّفان؟ والهدف من هذا الفيديو إظهار أهمية المعادلات في حياتنا اليومية وأهمية فهم قوانين البيع والشراء في الرياضيات.

ويقوم مدرّس المساق بإبراز العلاقة بين المشاكل التي يمر بها عُمر ونور والرياضيات النظرية باستخدام نهج ” التعليم القائم على المشاكل ” ( PBL). كما سوف يتمكن المتعلّم من الحصول على مجموعة من الأمثلة التي من شأنها أن تحسن من استيعابه لبعض المفاهيم الأساسية مثل المبيعات، والخصومات، ورفع وخفض الأسعار والربح والخسارة في الرياضيات.

ومن خلال مساق الرياضيات في الشراء والبيع سيتم عرض العديد من الموضوعات الهامّة في مجال البيع والشراء من خلال تطبيقات رياضية مبنية على مواقف حقيقية تتعلق بالحياة العملية كـ الربح والخسارة في الرياضيات بالإضافة إلى حل مسائل البيع والشراء.

عمر الحوراني/ د. صادق ضمرة – منصة إدراك