تكنولوجيا المعلومات

الجداول الالكترونية Excel – مبتدئ

الجداول الإلكترونية Excel هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وهو جزء أساسي من مساق متخصص بعنوان الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base. يتناول هذا المساق أهم استخدامات برنامج Excel مع شرح برنامج Excel للمبتدئين، كما يسلّط المساق الضوء على مميزات برنامج الجداول الإلكترونية Excel ويوضّح الفرق بينه وبين البرامج الحاسوبية الأخرى.
يُعَد برنامج الجداول الإلكترونية Excel أحد برامج مايكروسوفت أوفيس، وهو أداة فعالة ورائعة للحصول على نتائج لها معنى من كميات هائلة من البيانات وخاصة تلك التي تحتوي على الكثير من الأرقام والحسابات المعقدة، ولكنه يعمل بشكل جيد أيضاً مع الحسابات البسيطة، كما يمكنه أن يتعقب أي نوع من المعلومات تقريباً.
تكمن أهمية برنامج Excel في كونه سهل الاستخدام وبأنه يسهّل على المستخدم إجراء العمليات الحسابية المعقدة بنقرة زر، وستتعلم في مساق الجداول الإلكترونية Excel كل ما تحتاج لمعرفته لاحتراف استخدام هذا البرنامج، لتتمكن من التعامل مع جميع العمليات المتعلقة بالأرقام والحسابات مثل الدالات الأساسية في برنامج Excel بكل بساطة، وسرعة، ودقة، وخلو من الأخطاء
وستتعرف من خلال مساق الجداول الإلكترونية Excel أيضاً على مميزات برنامج الجداول الإلكترونية Excel. كما ستكتسب المهارات الأساسية المطلوبة للتعامل مع البرنامج بكل احترافية وسلاسة، وستتمكن من استخدام الرسم البياني في برنامج Excel،بالإضافة إلى فهم الصيغ والدوال في Excel، وغير ذلك من الاستخدامات، والأدوات، والدالات الأساسية في برنامج Excel.
نحتاج أحياناً في حياتنا لاستخدام برامج الجداول الإلكترونية Excel لتنظيم وترتيب البيانات وبخاصة الحسابية منها، ففي مجال الشركات والأعمال التجارية يتم استخدامها لإدارة أعمال الشركات المختلفة، والمحالّ التجارية، وإصدار فواتير المبيعات، ومتابعة كافة العمليات المالية، وإعداد الميزانيات لتلك الشركات، كما يُمكن الاستفادة منها أيضاً للاستخدام الشخصي على مستوى الأفراد لتنظيم الميزانية الشخصية، ومتابعة أوجه صرف دخل الأسرة أو الاستثمارات الشخصية.
يقدّم مساق الجداول الإلكترونية Excel للمتعلّم فرصة ثمينة لاستيعاب أهم استخدامات برنامج Excel في مختلف المجالات، ومعرفة كيفية استخدام أدوات التصغير والتكبير، وتطبيق الصيغ والدوال في Excel وغيرها من الأوامر، ويعتبر المفتاح الأساسي لحل كل تلك الإمكانيات وأكثر هي شبكة الخلايا الفريدة من نوعها والتي يمكنها أن تحتوي الخلايا على أرقام، أو نصوص، أو صيغ.
يمكنك من خلال هذا البرنامج وضع البيانات في الخلايا وتجميعها في صفوف وأعمدة وإجراء الحسابات عليها، كما أنه يسمح لك بتجميع بياناتك وفرزها وتصفيتها بحسب ما تراه مناسباً ووضعها في جداول وإنشاء مخططات ذات مظهر رائع. يمكنك أيضاً استخدام الرسم البياني في برنامج Excel بشكل سلس وأنيق.

هبة أبو عدوان – منصة إدراك/ SPECTO