العلوم

التفاضل والتكامل ٢ -متوسط

ستتعرف في هذا المساق على مفهوم المشتقة الثانية وكيفية اختبار المشتقة الثانية، إضافةً إلى تعريف المشتقة في الرياضيات وكيفية اشتقاق الاقترانات المتشعبة. وستتعرف أيضاً على كيفية رسم المنحنيات وتحليل خصائص الاقتران من خلال الرسم. وسيوضح مساق التفاضل والتكامل ٢ ماهية نقاط الانعطاف مع إعطاء العديد من الأمثلة والتطبيقات الهندسية والفيزيائية على المشتقات.
وتماماً كما في الجزء الأول من هذه السلسلة من مساقات المبتدئين في التفاضل والتكامل والمقدّمة من إدراك، يعمل مساق التفاضل والتكامل ٢ على توفير الكثير من التطبيقات الهندسية للتفاضل بالإضافة إلى تطبيقات القيم القصوى وتطبيقات الاشتقاق وذلك لضمان فهم المتعلم لجميع أساسيات وقواعد التفاضل والتكامل من خلال تطبيقها.
وستساعدك التطبيقات الهندسية للتفاضل في مساق التفاضل والتكامل ٢ وتطبيقات القيم القصوى على التمكن من تحديد الأشكال الهندسية المناسبة لأحجام معينة وحساب هذه الأحجام. فمثلاً، إذا أردت معرفة حجم المياه المطلوبة لملء بركة سباحة بشكل هندسي غير منتظم، فسيكون باستطاعتك القيام بذلك بعد إنهاء هذا المساق وحل التمارين والمسائل المرافقة له.
هنالك العديد من التطبيقات المهمة للتفاضل والتكامل في حياتنا اليومية ومن خلال مساق التفاضل والتكامل ٢ ستتمكن من فهم جزء كبير منها وحل التمارين عليها. ولتحقيق أكبر فائدة من هذا المساق، ننصح المتعلم بالتسجيل في الجزء الأول من هذه السلسلة ثم الثاني لتعلّم المادة بإتقان من خلال الشرح والأمثلة والتمارين.
تعرّف على أساسيات التفاضل والتكامل في الرياضيات من خلال هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان التفاضل والتكامل ٢ والتي ستعرّفك أيضاً على كيفية إيجاد المشتقات باستخدام تعريف النهايات وغير ذلك من المواضيع الهامّة والتي تتعلق بالتفاضل والتكامل والعديد من الأمثلة والمسائل والتطبيقات على المشتقات في الرياضيات.

د. مفيد أحمد أبوموسى/ يوسف صايل محمود/ ريم القواسمة – منصة إدراك/ الجامعة العربية المفتوحة