إدارة الأعمال

التحليل الرقمي – متوسط

تكاد تكون ميزة القياس أهم ميزة للتسويق الرقمي مقارنة بالتسويق التقليدي، فكما تعلمون عندما نقوم بحملات تسويقية على قنوات التسويق التقليدية مثل الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون، فنحن لا نستطيع معرفة معلومات دقيقة عن نسب المشاهدات والتفاعل وفي كثير من الأحيان لا نستطيع معرفة تأثير هذه الحملات على عملنا بشكل دقيق ولأن التسويق الرقمي يمكننا من قياس تقريباً كل شيء نرغب بمعرفته من الحملات التي نديرها لذلك يجب علينا أن نستغل هذه الميزة لنحقق نمو مستمر وسريع نسبياً يساعدنا على تحقيق أهدافنا بأقل التكاليف وأسرع وقت وبكفاءة عالية.

سنتطرق في هذه الدورة لتعريف التحليل الرقمي، كيفية وضع خطة قياس بعد القيام بعمل رحلة الزبون الرقمية وبطبيعة الحال التعرف على أهم التقارير لعدة أدوات قياس وتحليل على معظم المنصات الرقمية وفي نهاية الدورة سنتعلم كيف ننشىء لوحة بيانات شاملة تعطينا القدرة على رؤية الصورة الكاملة لأدائنا لكي نقوم بالتحسينات المستمرة ونحقق أهدافنا التسويقية.

وسنتعرف على العديد من أدوات التحليل الرقمي التي تتضمن، أداة إدارة الوسوم وتنصيب أدوات التسويق الرقمي (Google Tag Manager). ثم سنتعرف على أداة (Google Search Console) التي ستزودنا بكل المعلومات والتقارير اللازمة لإدارة تواجدنا على محرك البحث Google وتمكننا من قياس فعالية التحسينات لمحركات البحث. بعد ذلك سنتعرف على أداة (Google Analytics) التي تعتبر من الأدوات الرئيسية لتحليل زيارات الموقع الإلكتروني، عن طريق هذه الأداة نستطيع معرفة عدد الزيارات للموقع الإلكتروني وما هي مصادر هذه الزيارات ومن أي مناطق وأي أجهزة وما هي الصفحات التي تم زيارتها، ثم سنتعلم كيفية إنشاء الأهداف التسويقية عليها ونهاية سنتعرف على كيفية تحليل هذه التقارير.

ونظراً لأهمية تطبيقات الهواتف الذكية سوف نتعرف على أهم التقارير في أداة “Firebase” وكيفية تحديد الأهداف ونموذج تدفق الزبون على التطبيق. بعد ذلك سنتعرف على أهم التقارير في أداة تحليلات يوتيوب لكي تساعدنا على القيام بتحسينات مستمرة على قناة اليوتيوب الخاصة بنا. ثم سنتعرف على أهم التقارير في أداة تحليل صفحات الفيسبوك وأداة تحليلات تويتر لكي نفهم سلوك المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي هذه وتعطينا فكرة عن المحتوى الذي يتفاعل معه جمهورنا لكي نقوم بإنشاء محتوى أفضل بشكل مستمر.

لأن أدوات التحليل كثيرة وعدد الكبير من التقارير فيها كبير كان لا بد أن نتعلم كيفية إنشاء لوحة بينات شاملة، ولكن مختصرة وهنا تأتي أداة (Google Data Studio) لكي تساعدنا على ذلك عن طريق ربط كل هذه الأدوات في مكان واحد. وفي القسم الأخير من الدورة سنتعرف على خرائط التفاعل وعلى كيفية تحليلها لكي نقوم بتحسينات مستمرة على تجربة المستخدم مما يساهم بتحسين نسبة الإحالة على موقعنا الإلكتروني، وسنستخدم أداة “Hotjar” لتحقيق ذلك.

جودت شمّاس/ عمر الدباس