تكنولوجيا المعلومات

البرمجة بلغة الجافا ٣ -متقدم

مساق البرمجة بلغة الجافا ٣ هو المساق الثالث من سلسلة مساقات للمبتدئين في البرمجة بلغة الجافا/الجافا سكريبت، ويدخل هذا الجزء من السلسلة في قضايا أعمق وتفصيلات أكبر من الجزئين السابقين، لذلك ننصحك بإنهاء الجزء الأول والثاني قبل التسجيل في الجزء الثالث لأنه سيشرح نفس العناوين التي تم شرحها سابقاً ولكن بشكل أوسع.

يتناول المساق المجاني البرمجة بلغة الجافا ٣ مواضيع كثيرة، مثل: مفهوم متغيرات الدوال Methods وأنواعها وكيفية استدعاء الدوال في الجافا /الجافا سكريبت ويقوم بشرحها من خلال أمثلة تطبيقية، ثم يشرح الفرق بين class و method ،وأجزاء Class وطريقة كتابته وكيفية التعامل مع بياناته، إضافة إلى شرح constructor في الجافا بطريقة واضحة وسهلة للفهم وانتهاءً بشرح static في الجافا.

قد تتساءل بينك وبين نفسك لماذا ندرس لغة الجافا/الجافا سكريبت، والجواب على ذلك السؤال يعود إلى المميزات العديدة لهذه اللغة ومنها كونها لغة قوية في البرمجة وتحتوي على العديد من الأدوات التي تساعد المبرمج في كتابة البرامج، إضافةً إلى كونها لغة برمجة حديثة تتماشى مع متطلبات الشركات التي تستخدمها وتكاد تخلو من العيوب التي قد تُضعف سرية المعلومات فيها وتجعلها عرضةً للاختراق .

أيضاً، هناك إمكانية نقل أي برنامج مكتوب بلغة الجافا/الجافا سكريبت إلى جهاز حاسوب آخر وتشغيله دون أي مشاكل حتى لو اختلف نظام التشغيل في الجهاز الثاني، كما أن اللغة توفر إمكانيات ومكتبات للتشبيك تسمح بتشغيل البرامج المكتوبة بها عن بُعد من حواسيب أخرى وبشكل آمن وغير ذلك الكثير من المميزات بعد.

لهذه الأسباب وغيرها تفضّل الشركات لغة الجافا/الجافا سكريبت وتقوم بتدريسها في الجامعات ولنفس السبب قمت أنت بالتسجيل في مساق البرمجة بلغة الجافا ٣ لتفهم اللغة وتتمكن من احترافها وكتابة أي برنامج عن طريقها.

إن لغة الجافا /الجافا سكريبت هي الأكثر انتشاراً بين لغات البرمجة ومن اللغات التي تقارن بمستواها Python و C و ++C و Ruby ، ومن أهم المواضيع التي ستتعلمها في مساق البرمجة بلغة الجافا ٣ شرح الكلاس Class في الجافا بشكل بسيط وكيفية استدعاء الدوال في الجافا، إضافةً إلى شرح constructor في الجافا.

وستتعلم في مساق البرمجة بلغة الجافا ٣ العديد من الأمور التي ستفيدك خلال مرحلتك الدراسية وحتى المهنية من بعدها، بالإضافة إلى شرح static في الجافا، وهنالك المزيد من الأمور التي لم نقم بالتطرق إليها بعد في هذه السلسلة ولكن ربما نقوم بذلك في المستقبل لذلك تابع موقع إدراك للمعرفة بأي مساقات جديدة.

تعرّف على الفرق بين class و method في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان البرمجة بلغة الجافا ٣ والتي ستعطيك أيضاً الكثير من التطبيقات العملية والشاملة على العناوين المذكورة لتتمكن من فهمها بكل بساطة ووضوح.

د. جهاد السعدي/عثمان ولويل/عبدالفتاح الدبّاس – منصة إدراك/ الجامعة العربية المفتوحة