إدارة الأعمال

الابتكار في العمل الحكومي – متوسط

الابتكار في العمل الحكومي هو مساق مجاني مقدّم من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي على منصة إدراك يوضّح تعريف الابتكار الحكومي ويتناول أدوات الابتكار الحكومي وكيفية إدارة الابتكار بشكل عام، كما يبيّن أهمية استخدام أدوات قياس الابتكار الحكومي في القدرة على قراءة نتائج الابتكار على الأفراد في المجتمع لمعرفة ما إذا كان هناك أي جانبٍ من هذا العمل بحاجةٍ للتغيير أو التعديل.

تواجه الحكومات حول العالم اليوم متطلباتٍ جديدة وتوقعاتٍ كبيرة ومتزايدة من مواطنيها حول رؤيتهم الخاصة فيما يجب أن يكون حال الدولة ووضع المواطنين فيها عليه، وفي نفس الوقت تعيش المجتمعات ضمن منظومةٍ متسارعة النموّ من التكنولوجيا والأدوات التي يمكن للحكومات استغلالها في الابتكار الحكومي لتلبية تلك المتطلبات والتوقعات من خلالها.

إلا أن هذه الأدوات لن تنجح الآن في سياق العمل الحكومي البيروقراطي والتقليدي وتحتاج حكومات اليوم أن تركز على الابتكار في العمل الحكومي والإبداع للوصول إلى حلول وآليات حديثة وملائمة لتحديات وفرص القرن الواحد والعشرين مما يستدعيها لإيجاد أدوات الابتكار الحكومي الخاصة بها والقادرة على النهوض بالدولة والمواطنين بما يتناسب مع تطلعاتهم.

مساق الابتكار في العمل الحكومي مقدّم من قِبل مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والهدف الرئيسي منه هو توفير منهجيات عالمية وأدواتٍ عملية من شأنها تمكين وترسيخ ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي وتعزيز آليات تحليل وسن سياسات عامة مبتكرة تلائم تحديات القرن الواحد والعشرين التي تواجه الحكومات حول العالم.

تأسس مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي لتحفيز وإثراء ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي من خلال وضع منظومة متكاملة للابتكار بحيث يصبح ركيزة أساسية من ركائز حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تطبيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الهادفة إلى تطوير العمل الحكومي، وتعزيز تنافسية دولة الإمارات بحيث تكون حكومة دولة الإمارات في مصاف الحكومات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم.

وفي هذا السياق فإن مساق الابتكار في العمل الحكومي يعرض منهجية الابتكار الإداري والحكومي التي تم اعتمادها في دولة الإمارات العربية المتحدة ويقدم دراسات حالة من حكومات رائدة حول العالم من بينها سنغافورة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا والإمارات وقد تم دراسة هذه الحالات باستخدام أدوات قياس الابتكار التي سنقوم بذكرها خلال المساق.

وليس هناك تعبير واضح في تعريف الابتكار الحكومي ولكنه يعبّر بشكل عام عن الإستراتيجيات المتبعة في الدولة نحو تطويرها من كل النواحي. وسيتعرّف المتعلم في مساق الابتكار في العمل الحكومي على مستقبل الحكومات (مجتمع رقمي، سريع، فوضوي) ودوافع التغيير فيها وتنافس الدول في إدارة الابتكار والخيار بين الابتكار أو الاندثار، بالإضافة إلى النقلة النوعية من حكومة عصر كوداك إلى حكومة عصر موقع التواصل الاجتماعي “الانستغرام”.

إن مساق الابتكار في العمل الحكومي موجّه للموظفين الحكوميين المهتمين بتعلّم المزيد حول موضوع الابتكار واكتساب مهارات عملية لتطوير عمل مؤسساتهم والتقدم مهنياً في إطار عملهم، حيث يقدم المساق أساليباً وأدواتٍ مُبتكرة من شأنها إلهام المتعلمين بالأفكار الجديدة والنيّرة وإيجاد الحلول للتحديات التي تواجهها الجهات الحكومية .

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك والمقدّمة بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي لتتعرّف على أساسيات ومهارات الابتكار في العمل الحكومي ومفهوم الابتكار الإداري وغير ذلك.

أستاذ المساق: د. يسار جرار