العلوم

الإحصاء التحضيرية والحياة – متوسط

الإحصاء التحضيرية والحياة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يستهدف طلاب المدارس والجامعات بالأخص ويقدّم لهم مفاهيم أساسية في علم الإحصاء ، كما يقوم المساق بالحديث عن تعريف الإحصاء وأنواعه المختلفة ليدرك المتعلم أهمية علم الإحصاء في العصر الحديث وكيف يمكن لنا الاستفادة منه ودور الإحصاء في الحياة اليومية بعيداً عن الكتب والدراسة إلى جانب دوره في العلوم الأخرى.
يعمل مساق الإحصاء التحضيرية والحياة على إعطاء مقدمة في الإحصاء بشكلٍ وافي، ويشرح مفهوم الإحصاء الوصفي ومفهوم الإحصاء الاستدلالي بالتفصيل ليكون فهمهما سهلاً على المتعلّم، إضافةً إلى توضيح عناوين إحصاء المجتمع والعينة وأنواع العينات والمتغيرات والثوابت والبيانات الإحصائية الأولية والتوزيعات التكرارية وتمثيل التوزيعات التكرارية بيانياً ومقاييس النزعة المركزية من بيانات أولية وجداول تكرارية .
وفي هذه المقدمة في الإحصاء نقوم بإلقاء الضوء على تعريف الإحصاء وأنواعه، حيث إنه علمٌ يقوم بِاستقطاب البيانات وجمعها وتلخيصها وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى نتائج تفيدنا في دراسة المجتمع، ويمكن تصنيف علم الإحصاء على أنّه أحد فروع علم الرياضيات الذي يدخل في مجالات علومٍ أخرى كالفيزياء والأحياء والعلوم الاجتماعية والسياسية والأعمال والإدارة وغير ذلك.
أمّا بالنسبة لأنواع الإحصاء فلدينا نوعان رئيسيان منه، وهما: الإحصاء الوصفي والذي يتم الاعتماد عليه في وصف مجموعةٍ من البيانات على شكل عينة، وذلك بحساب قيم خاصة كـ الوسيط والمتوسط والانحراف المعياري مما يتيح استيعاب طبيعة العينة التي تم إجراء الدراسة عليها وبيئتها الأصلية، وستتعرّف أكثر على هذا النوع من الإحصاء من خلال مساق الإحصاء التحضيرية والحياة .
والنوع الثاني هو الإحصاء الاستدلالي وهو القائم على تحفيز الباحث للوصول إلى المعلومات الإحصائية عن طريق الاستدلال والاستفسار عن خصائص العينة و إجراء التّوزيع الإحصائي لبيانات العينة . وهناك عدّة مراحل يمر بها الباحث في علم الإحصاء أوّلها جمع البيانات ثم المعاينة والملاحظة ثم الرسم البياني ودمج البيانات وتطبيق الفرضيات من خلال دراسة عينة عشوائية واختبارها، وأخيراً التنبؤ والإحصاء التطبيقي.
ويتضمن مساق الإحصاء التحضيرية والحياة دور الإحصاء في الحياة اليومية وأهمية الإحصاء في الإدارة وغيره من مجالات تطبيق علم الإحصاء ويشرح المساق مقاييس التشتت من بيانات أولية وجداول تكرارية وأثر التحويلات الخطية على مقاييس النزعة المركزية والتشتت، إضافةً إلى التوزيع الطبيعي المعياري، وإيجاد الاحتمالات باستخدام التوزيع الطبيعي وحساب المساحات تحت المنحنى الطبيعي المعياري واختبار الفرضيات .
ذات الحدين . د. رندة الشيخ نجدي/ رياض زيدان/ لميس شلش – منصة إدراك/ جامعة القدس المفتوحة