تكنولوجيا المعلومات

إنترنت الأشياء -متوسط

إنترنت الأشياء هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول مبدأ عمل إنترنت الأشياء والنظام الأساسي المكون له، بالإضافة إلى تاريخ وتطور هذه التقنية الأساسية في المجتمع مع إعطاء بيان مفصّل لماضي وحاضر ومستقبل إنترنت الأشياء، هذا إلى جانب توضيح لارتباطه الوثيق بالعديد من المجالات، حيث يرتبط إنترنت الأشياء في الطب، كما يدخل إنترنت الأشياء في التعليم وغير ذلك.
ما هو إنترنت الأشياء (Internet of Things (IoT هل أنت مهتم بتطوير معرفتك وخبرتك التكنولوجية وربطها بمتطلبات العصر؟ هل تريد أن تنتهز الفرص المتاحة لكل من المطورين والمهندسين في عالم انترنت الأشياء؟ في هذا المساق سوف تتعرف على تطبيقات إنترنت الأشياء في عصرنا وكيفية الاستفادة من هذا المجال في حياتك العملية، كما ستتعرف على العديد من برامج إنترنت الأشياء.
يؤثر إنترنت الأشياء اليوم على مختلف الأعمال والمجالات الحياتية بشكل عام، حيث يظهر تأثير إنترنت الأشياء في الصحة والطب وغيرها بشكل واضح، كما يظهر خصوصاً في مجال الصناعة والزراعة والاقتصاد. في هذا المساق سوف ندرس أحدث مخرجات التكنولوجيا ومستجداتها عن قرب، لمعرفة ما هو إنترنت الأشياء الذي يربط جميع الأجهزة المتصلة به لتحقيق العديد من الفرص المستقبلية.
إضافة إلى ذلك، سيتمكن المتعلم في هذا المساق من فهم كيف تمكنت تقنية إنترنت الأشياء من بناء مشاريع ذات جدوى اقتصادية وفائدة مضافة إلى المجتمع. سيكون الطرح تدريجياً ومتطوراً حيث سنبدأ بتوضيح المفاهيم والركائز الأساسية للتكنولوجيا بشكل عام، ثم سنخوض في مكونات إنترنت الأشياء والمفاهيم المتعلقة بهذه التقنية بشكل خاص مع ذكر مراحل ظهورها وتطورها.
كما سيكون أسلوب التعلم في هذا المساق سلساً بحيث يتمكن المتعلم من فهم مبدأ عمل إنترنت الأشياء وإدراك أهم متطلبات إنترنت الأشياء في التعليم، إلى جانب متطلبات إنترنت الأشياء في المكتبات، كما سيدرك المفاهيم التي تعزز بناء مشاريع قوية مرتكزة على هذه التقنية ومن ثم سيقوى على دمجها مع نماذج عملية في الحياة والمجتمع.
وستطّلع خلال المساق على مقارنة بين المؤيدين والمعارضين لاستغلال إنترنت الأشياء ووجهات نظر الطرفين المختلفة لتتمكن بنفسك من بناء نظرتك الشخصية فيما يخص ذلك. ستتعرف أيضاً على مستقبل إنترنت الأشياء والمتطلبات الحقيقية لاستغلال إنترنت الأشياء في الطب وحالات استخدام إنترنت الأشياء في الصحة والتوجهات العملية لهذه التكنولوجيا والهيكل العام لبنائها وخصوصية التحديات المرافقة لها.
وأخيراً ستتعرف في هذا المساق على هيكلية إنترنت الأشياء والبروتوكولات التي تحكمها وكيف أصبحت اقتصاداً معلوماتياً ضخماً يرتكز عليه المستقبل لحل العديد من التحديات وتلبية متطلبات العصر، وذلك من خلال دراسة مجموعة من الأمثلة التي أثبتت جدارة هذه التقنية على مستوى العالم، كونها مستقبلاً للعديد من المشاريع في شتى القطاعات المختلفة.
تعرّف على مكونات إنترنت الأشياء في هذه الدورة المجانية من إدراك بمساعدة شركة (LivingTech LLC) ومجلة (InteriorPH)،والتي تتناول أيضاً برامج إنترنت الأشياء المختلفة واستخدامات وتطبيقات إنترنت الأشياء في الحياة العملية وتأثير إنترنت الأشياء في المكتبات وغيرها من المجالات.

م. فراس ذياب/ م. ديما الصالح – منصة إدراك