سيتطرق هذا المساق إلى نشاطات ومخرجات مدير المنتج المختلفة، بدايةً من تصوره لرؤية المنتج إلى ترتيب أولويات متطلبات المنتج وحتى تصميمه، وستفهم الفرق بين أدوار مدير المنتج ومدير المشروع وكيفية العمل مع فِرَق عمل متعددة الوظائف، بالإضافة إلى ذلك سيتم شرح دورة حياة بناء أحدث المنتجات الإلكترونية والطرق المتبعة في إدارة المنتجات والخدمات وتطويرها بما في ذلك النظام الرشيق .
يستفيد من هذا المساق مديرو المنتجات الجدد وذوو الخبرة المتواضعة الراغبون في تمكين مهاراتهم ومعرفة الأدوات المساعدة في تطوير وإدارة المنتجات الإلكترونية، إضافةً إلى طلاب الجامعات الراغبين في اتخاذ مجال إدارة المنتجات الإلكترونية كمسار مهني، وكذلك يستفيد مطورو البرمجيات والمصممون ومهندسو الجودة وغيرهم من المهنيين في مجال تكنولوجيا المعلومات الذين يساهمون بدورهم في دورة حياة تطوير البرمجيات .
وبالمجمل فإن مساق إدارة المنتجات الإلكترونية مقدم لجميع رواد الأعمال الذين يعتمد عملهم بشكل أو بآخر على تسويق المنتجات الإلكترونية وإدارة المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، والذي ليس بالأمر السهل، فهنالك الكثير من اللوجستيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البدء ببيع المنتجات الإلكترونية الحديثة، كمصدر المواد وأماكن العرض وخدمة التوصيل وغيرها الكثير من الأمور.
وبنفس الوقت فإن إدارة المنتجات الإلكترونية ليست بالأمر المستحيل ومن الممكن أن يكون هذا المساق بداية طريقك إلى إدارة شركة إلكترونية ناجحة من خلال إطلاق قرارات صائبة عمل اختيارات صحيحة كتوظيف أشخاصٍ أكفاء للعمل معك وانتقاء أنواع المنتجات الإلكترونية المطلوبة من قبل العميل والتي تحقق ربحاً عالياً عند بيعها وما شاكل ذلك.
نستعرض في هذا المساق بعض النصائح التي تساعدنا على توجيه المنتج في الاتجاه الصحيح ومُعاملات نجاح المنتج الإلكتروني وكيفية قياس هذا النجاح من خلال مؤشرات بسيطة وواضحة، كما سنقوم بتقديم أمثلة تطبيقية على شخصية الاستخدام واستعمالات المنتج ووثيقة متطلبات المنتج وغير ذلك.
محمد موسى/ إبراهيم أبوحجلة – منصة إدراك