الصحة الجسدية والنفسية

أسس التربية السليمة – مبتدئ

ويهدف مساق أسس التربية السليمة لزيادة الوعي لدى الآباء والأمهات وغيرهم من مقدمي الرعاية عن أسس ومبادئ التربية السليمة التي ينصح الأطباء باتباعها وتطبيقها، ولا يُعنى هذا المساق بما يبدو بديهياً من حيث تربية الأطفال فقط بل يتطرق إلى ما تدعمه البحوث والأدلة العلمية في كل ما يخص التربية النفسية السليمة للطفل .
من الضروري عند تربية الأطفال أخذ بعض الأمور في عين الاعتبار فمثلاً تربية الطفل الأكبر تختلف عن تربية الطفل الأصغر فبينما تقع بعض المسؤوليات على الأول قد لا ينطبق ذلك على الثاني بحكم صغر عمره وعدم قدرته على القيام بالواجبات حول المنزل، كما أن هنالك اختلافٌ بين تربية الطفل السليم والطفل الذي يشكو من صعوبات التعلم وهنا تطبّق أسس التربية السليمة .
علاوةً على ذلك، فلا بد من وجود اختلافاتٍ فكرية بين الأم والأب ومبادئ وأساليب مختلفة في التربية يودّ كلٌّ منهما إنشاء طفله عليها، وحتى لا يحدث تضارب بين تربية الأم وتربية الأب وتصبح لدى الطفل عقدةٌ نفسية حول ما يجب عليه القيام به وكلام من منهما يجب أن يسمع، ننصح الأهل بوضع أسس التربية السليمة معاً والاتفاق عليها واتباعها سويّاً.
ويُعنى مساق أسس التربية السليمة بقواعد التربية النفسية السليمة للطفل لضمان نشأته نشأةً سويّة ويركّز على أهمية التربية السليمة وأثرها على الأبناء بشكلٍ مباشر والذي يظهر فوراً وبكلّ وضوح على تصرّفات الأطفال وتعاملهم مع غيرهم من الأطفال أو الكبار ومدى سعادتهم وراحتهم النفسية.
سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على أسس التربية السليمة ومفهوم التربية الإيجابية وغيرها من مصطلحات تخص عالم تربية الأطفال.

د. هشام حمودة، رندة دلةه، حلا حتاملة – منصة إدراك