فن وتصميم

أساسيات تصميم المعلومات – متوسط

يغطي مساق أساسيات تصميم المعلومات كل ذلك ويجيب عن جميع التساؤلات حول مجال التصميم المرئي للمعلومات، حيث إن هذا المساق هو مزيج من مهارات تنظيم وتصميم المعلومات وتصوير البيانات بطريقة روائية، سيمكنك من فهم مبادئ تصميم المعلومات المصورة وستتعرف على طرق تحويل البيانات المعقدة إلى معلومات بصرية واضحة ومعبرة.
كما وسيتم إرشاد المشاركين في مساق أساسيات تصميم المعلومات من خلال العديد من التمارين التي سـتساعدهم على استخدام التصاميم البصرية لإيصال معنى مباشر لأي فكرة، وسيتم التعريف بـالتقنيات اللازمة لبناء نماذج مرئية ومعلومات بيانية وتصميم الإنفوجرافيك وتسليط الضوء على الشروط الواجب توفرها في التصميم المرئي للمعلومات لإظهارها بصورة قوية وواضحة.
حيث إن هناك قواعد وإرشادات معينة يجب اتباعها في العديد من الجوانب المتعلقة في التصميم، وذلك يعتمد على نوع تصميم المنتج والجمهور المستهدف، فمثلاً قواعد تصميم مجلة مصورة للدراجات النارية لايشبه قواعد تصميم القصة المصورة للأطفال، فالاختلاف بينهما كبير ولو ظهرت بعض التشابهات.
ويذكر مساق أساسيات تصميم المعلومات عدداً من الأدوات المساعدة المجانية وغير المجانية والمتوفرة على الإنترنت بهدف مساعدتك على تصوير المعلومات والبيانات المختلفة بالطريقة التي تراها مناسبةً وذلك باتباع قواعد التصميم المرئي لتتمكن من جذب انتباه الجمهور المستهدف من التصميم وتحقيق الغاية المنشودة من وراء تصميمك.
وأخيراً توضح دورة أساسيات تصميم المعلومات كيفية إضافة اللمسات النهائية لتحقيق وتجهيز المعلومات المصورة قبل نشرها ومدى أهمية ذلك في تحقيق الهدف المرجو من التصميم، حيث تكون هذه اللمسات في بعض الأحيان المَفْصل الذي يُقنع الزبون بالمنتج أو الخدمة التي تقوم بالتسويق لها أو بمعنى آخر هي ما يجعل القارئ يؤمن بمصداقية كلامك وعمق رسالتك.

ندى جفال – منصة إدراك