تكنولوجيا المعلومات

أساسيات الحاسوب – مبتدئ

يركّز هذا المساق على أساسيات الكمبيوتر للمبتدئين كي يُبسّط لهم عملية استخدام جهاز الحاسوب، ويساعدهم على إدراك المفاهيم الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأجهزة الحاسوب والمعدات والبرمجيات وغيرها، ويعلّمهم كيفية التعامل مع البرامج والملفات التي تخدم الغرض من استخدام الحاسوب والتي سيتم التعرف عليها جميعها بالتفصيل عبر مساق أساسيات الحاسوب.
ومن مبادئ الكمبيوتر التي سيتعرف عليها المتعلم في مساق أساسيات الحاسوب ما يلي: الطريقة الصحيحة لتشغيل الحاسوب وخيارات إيقاف تشغيله بالشكل السليم والآمن، وكيفية الحركة والعمل بفعالية على سطح مكتب الحاسوب باستخدام الرموز والنوافذ، وكيفية إنشاء مستند بسيط وطباعة مخرجات، وكيفية ضبط إعدادات نظام التشغيل الرئيسية واستخدام ميزة المساعدة أو التلميحات، والمزيد.
كما يوضح مساق أساسيات الحاسوب العديد من مفاهيم تكنولوجيا المعلومات والمعدات والبرمجيات وأنواعها وتراخيصها، ومفاهيم إدارة الملفات والمجلدات وتنظيمها بكفاءة، ومفاهيم التخزين الرئيسية واستخدام برمجيات ضغط واستخراج الملفات الكبيرة، بالإضافة إلى مفاهيم الشبكة وخيارات الاتصال بها. ويذكر أهمية حماية البيانات والأجهزة من البرامج الضارة، وأهمية أخذ عدد من النسخ الاحتياطية للبيانات، وأخيراً يبين الاعتبارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات الخضراء وصحة المستخدم.
ستتعرف في هذا المساق على أنواع الحاسوب، وأجزاء النوافذ الأساسية، ومبادئ الكمبيوتر، وإعدادت خلفية سطح المكتب وشاشة العرض، ومعلومات النظام وإعدادات لغة الجهاز وتثبيت وإزالة البرامج. بالإضافة إلى أساسيات الحاسوب ونظم التشغيل وخيارات إيقاف تشغيل الحاسوب، وكيفية العمل مع الأيقونات واستخدام التعليمات أو التلميحات، وكيفية التعامل مع البرامج التي لا تستجيب، وأخيراً كيفية توصيل الأجهزة بالحاسوب.

منصة إداراك – هبة أبو عدوان/ SPECTO