تكنولوجيا المعلومات

أساسيات الإنترنت والمراسلات -مبتدئ

أساسيات الإنترنت والمراسلات هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وهو جزء أساسي من مساق متخصص بعنوان الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base. يتناول هذا المساق أهم المعلومات والمبادئ المتعلقة بأساسيات وقواعد استخدام الإنترنت بأمان، وأنواع محركات البحث وكيفية استخدامها للبحث بفعالية عن المعلومات، إلى جانب توضيح كيفية إجراء الاتصالات والمراسلات الإلكترونية عبر الإنترنت.

أصبح الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، ولا يمكننا الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال، فهو يؤثر على حياتنا الاجتماعية، والثقافية، والعلمية بشكل مباشر، ويستخدمه مليارات الأشخاص يومياً على اختلاف أعمارهم، وأجناسهم، وأهدافهم من وراء هذا الاستخدام. ومن هنا جاءت الحاجة الماسّة لمعرفة وفهم أساسيات الإنترنت والمراسلات وقواعد استخدام الإنترنت بأمان وهذا ما ستتعرف عليه في مساق أساسيات الإنترنت والمراسلات.

يُعَد متصفح الويب اليوم الوسيلة الأساسية لجمع الأخبار والمعلومات المختلفة التي تتنوع مصادرها، فقد يستخدمه طالب علم لكتابة بحث، أو يستخدمه ناشط سياسي للاطلاع على أخبار العالم، أو يستخدمه صاحب شركة لإيجاد صفقة تناسب ميزانيته لشراء أجهزة ومعدات لمكتبه، أو حتى قد تستخدمه ربة منزل تبحث عن إلهام جديد لإعادة تصميم غرفة الجلوس.

مهما كان الغرض الرئيسي من استخدام الإنترنت، لا بد لك في البداية من معرفة أساسيات الإنترنت ICDL لتتمكن من استخدامه بالشكل الصحيح وتحقيق الهدف المطلوب من وراء ذلك. وفي مساق أساسيات الإنترنت والمراسلات، سيتعرف المتعلم على ثلاثة أمور أساسية، وهي كيفية استخدام متصفح الويب، ومفهوم الإنترنت الآمن، وكيفية إجراء الاتصالات والمراسلات الإلكترونية بالشكل الصحيح.

وتكمن أهمية معرفة أساسيات الإنترنت واستخدام الإنترنت الآمن في حماية أجهزتنا من الفيروسات أو من الاختراق، ومن الممارسات الصحية في هذا النطاق: استخدام كلمات مرور يصعب معرفتها، وعدم النقر على روابط إلكترونية مشبوهة، وعدم فتح رسائل من بريد إلكتروني مجهول الهوية وغير ذلك. وهذا جزء من المواضيع التي ستتعرف عليها في مساق أساسيات الإنترنت والمراسلات.

إذا أردت معرفة كيفية الوصول للمعلومات المطلوبة بفاعلية وسرعة فأنت بحاجة إلى معرفة أساسيات الإنترنت ICDL، حيث يوفر الإنترنت للمستخدم أعداداً هائلة من المصادر القيّمة المتخصصة عدة مواضيع، ويوجد الكثير من أنواع محركات البحث التي يمكن لك استخدامها بسهولة، بمجرد أن تدرك الفرق بينها، وكيفية استخدامها، وأيّ هذه المحركات هو الأفضل لك.

يستخدم الإنترنت أيضاً في التواصل والاتصال بين الناس على اختلاف أماكنهم وأوقاتهم، وزادت هذه الأهمية لشبكة الإنترنت بعد تطور وازدهار شبكات التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها. ومن أهم وسائل الاتصال وأكثرها استخداماً على شبكة الإنترنت هو البريد الإلكتروني، حيث يعتبر طريقة فعالة للتواصل بسبب انخفاض تكلفته وتوفره بكل الاوقات، ويمكن للمستخدم من خلاله إرسال رسائل نصية وملفات مرفقة من صوت وفيديو وصور.,

هبة أبو عدوان – منصة إدراك/ SPECTO